رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أخر تطورات انفجار موسكو.. إدانات عربية ودولية للحادث الإرهابي

نشر
الأمصار

شهدت العاصمة الروسية موسكو هجومًا إرهابيًا مُروعًا مساء الجمعة 23 مارس 2024، راح ضحيته 62 شخصًا وأصيب 146 آخرين، وذلك في هجوم مسلح أعقبه حريق ضخم في قاعة للحفلات الموسيقية بضواحي المدينة.

مسؤولية داعش

أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم، في بيان نشرته وكالة أعماق التابعة له.

وقال التنظيم في بيان نشره على تليجرام، إن مقاتليه "هاجموا تجمعا كبيرا في ضواحي العاصمة الروسية موسكو".

وأضاف البيان أن المقاتلين "انسحبوا إلى قواعدهم بسلام".

اعتقالات ومطاردات:

أكدت السلطات الروسية اعتقال اثنين من المشتبه بضلوعهم في الهجوم في منطقة بريانسك الروسية بعد مطاردة بالسيارات، بينما فروا آخرون على الأقدام إلى غابة قريبة.

تحقيقات جارية:

تواصل لجنة التحقيق الروسية فحص جثث الضحايا، مشيرةً إلى أن عدد القتلى قد يرتفع.

وصباح اليوم، كشفت لجنة تحقيقات روسية، ارتفاع عدد قتلى الهجوم على قاعة حفلات موسيقية قرب موسكو إلى 115 قتيلًا.

تحذير أمريكي:

كشفت الولايات المتحدة أنها حذرت روسيا في مارس من هجوم إرهابي مُحتمل ضدّ "تجمّعات كبيرة" في موسكو.

تفاعل بوتين:

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات مع مسؤولي إنفاذ القانون والإنقاذ بعد الهجوم، مُؤكدًا على ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات لضمان سلامة المواطنين.

روايات شهود العيان:

وصف شهود عيان سماعهم رشقات ناريّة عدّة من أسلحة رشّاشة وصراخ امرأة ثمّ الكثير من الصراخ، بينما ساد الخوف والهلع بين الحضور.

وفي هذا الصدد، قال صحافي في وكالة أنباء "ريا نوفوستي" العامّة، اقتحم أفراد يرتدون ملابس مموّهة قاعة الحفل قبل أن يفتحوا النار ويُلقوا "قنبلة يدويّة أو قنبلة حارقة، ما تسبّب في نشوب حريق".

وقال الصحافي: "ارتمى الأشخاص الموجودون في القاعة أرضا للاحتماء من إطلاق النار لمدّة 15 إلى 20 دقيقة، وبعد ذلك بدأوا بالزحف للخروج. وتمكّن كثيرون من الخروج".

وتابع :"امتدّت النيران إلى ما يقرب من 13 ألف متر مربّع من المبنى قبل احتواء الحريق، وفق خدمات الطوارئ. لكن حوالي الساعة الواحدة فجرا السبت (23:00 غرينتش الجمعة) كان الحريق لا يزال مشتعلا، وفق الوزارة التي استخدمت مروحيّات في عمليات الإطفاء.

ومن جانبه، أورد التلفزيون الروسي أنّ سقف المبنى انهار جزئيا ولم تتوافر معلومات عن عدد الأشخاص الذين يُحتمل أن يكونوا محاصرين في الداخل.

ونشرت قناتا "بازا" و"ماش"، المعروفتان بقربهما من الشرطة، على "تليغرام" مقاطع فيديو تظهر مسلّحَين على الأقلّ يتقدّمان في القاعة، وأخرى تظهر جثثا ومجموعات من الأشخاص يندفعون نحو المخرج.

وتظهر صور أخرى متفرّجين يختبئون خلف مقاعد أو يغادرون قاعة الحفلات الموسيقيّة.

وبحسب وزارة الطوارئ الروسيّة، تمكّن عناصر الدفاع المدني من إجلاء حوالي 100 شخص كانوا في الطبقة السفليّة من قاعة الحفلات الموسيقيّة. فيما جرت عمليّات "لإنقاذ أشخاص من سطح المبنى باستخدام معدّات الرفع".

وأعلن رئيس بلديّة موسكو سيرغي سوبيانين إلغاء كلّ الفعاليّات العامّة، كما أعلنت المتاحف والمسارح الرئيسيّة في العاصمة إغلاق أبوابها.

أدانات عربية للحادث


وفي هذا الصدد، أعرب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، عن خالص عزائهما ومواساتهما لـ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في ضحايا الهجوم الإرهابي الذي وقع في ضواحي العاصمة (موسكو).

الملك السعودي وولي العهد يعزيان الرئيس بوتين في ضحايا هجوم موسكو

كما أعرب الملك السعودي وولي العهد، للرئيس بوتين عن أحر التعازي و صادق المواساة، لأسر المتوفين ولشعب روسيا، متمنيين للمصابين بالشفاء العاجل، وفقا لقناة الإخبارية السعودية.

وأدانت دولة قطر، حادث إطلاق النار الذي وقع في العاصمة الروسية موسكو، وأدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى.

الهجوم قرب موسكو:

وكشفت قطر عن استنكارها الشديدين الهجوم في العاصمة الروسية موسكو، والذي تسبب في إصابة المئات وفاة العشرات.

وجددت وزارة الخارجية في قطر، في بيان اليوم، موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب.

وعبرت الوزارة عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا وحكومة وشعب روسيا، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل.

 

وأدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات، الحادث الذي تم فيه إطلاق النار الذي وقع بإحدى قاعات الحفلات الموسيقية قرب العاصمة الروسية موسكو، والذى أسفر عن سقوط العديد من الضحايا والمصابين.

وأعربت مصر، حكومة وشعباً، عن خالص تعازيها وصادق مواساتها لحكومة وشعب روسيا الصديقين فى هذا المصاب الأليم ولأسر الضحايا، متمنية سرعة الشفاء لكافة المُصابين.

وأكدت جمهورية مصر العربية إدانتها الشديدة ورفضها التام لكافة أشكال العنف والإرهاب، معربة عن تضامنها الكامل مع روسيا الاتحادية في هذا الظرف الدقيق.

وأدان رئيس الصومال حسن شيخ محمود الهجوم  الإرهابي الذي وقع مساء أمس الجمعة في قاعة للحفلات الموسيقية في العاصمة الروسية موسكو.

 

وأعرب فخامة الرئيس عن تعازيه الحارة لروسيا حكومةً وشعباً في هذا الحادث المروع،مؤكداً تضامن الصومال مع الحكومة والشعب الروسي في هذا الوقت العصيب.

 

أدانات الدول الأخرى

ومن ناحيته، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن الأمم المتحدة تدين بأشد العبارات الهجوم الذي وقع في موسكو.

وأكد “الإليزيه”، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يدين بشدة الهجوم الإرهابي في موسكو الذي تبناه تنظيم "داعش".

الهجوم الإرهابي في موسكو

نددت فرنسا بالهجوم "الشنيع" على قاعة للحفلات في ضواحي موسكو، وطالبت “بتوضيح ملابساته”، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة الجزيرة.

وأوضحت وزارة الخارجية في فرنسا، ان الصور التي تصل لهم من موسكو فظيعة، متابعة: “أفكارنا مع الضحايا والجرحى ومع الشعب الروسي”.

وعلق الاتحاد الأوروبي، على الهجوم الذي وقف في قاعة الاحتفالات بالقرب من موسكو، معربًا عن "الصدمة والفزع" بعد "الهجوم الإرهابي" الذي أوقع بحياة 40 شخصًا.

وشهدت روسيا هجمات عدّة في الماضي ارتكبتها جماعات متطرّفة، كما شهدت عمليّات إطلاق نار من دون دوافع سياسيّة أو منسوبة إلى أشخاص غير متوازنين نفسيا.

وفي عام 2002، احتجز مقاتلون شيشانيّون 912 شخصا رهائن في مسرح دوبروفكا بموسكو للمطالبة بانسحاب القوّات الروسيّة من الشيشان.

وانتهت عمليّة احتجاز الرهائن بهجوم شنّته القوّات الخاصّة أسفر عن مقتل 130 شخصا، جلّهم قضى اختناقا بالغاز الذي استخدمته الشرطة.