رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوروندي تؤكد مساندتها لحقوق مصر ومصالحها المائية في ملف سد النهضة

نشر
سفيرة مصر لدى بوروندي
سفيرة مصر لدى بوروندي ووزير خارجية بوروندي

التقت السفيرة أميرة عبد الرحيم، سفيرة جمهورية مصر العربية لدى جمهورية بوروندي، مع وزير خارجية بوروندي، حيث جرى تناول العلاقات الثنائية بين البلدين.

مصر وبوروندي علاقات ثنائية:

وأكد وزير خارجية بوروندي ألبرت شنجيرو، مساندة بلاده لحقوق مصر ومصالحها المائية في ملف سد النهضة، وتفهم بوروندي الكامل لما تمثله قضية الأمن المائي من أولوية وجودية للشعب المصري.

ونوهت السفيرة المصرية - خلال اللقاء - بالعلاقات الطيبة التي تجمع بين مصر وبوروندي، معربة عن تطلعها للعمل مع المسئولين البورونديين للتعزيز التعاون في مختلف المجالات.

وأكدت الاهتمام بالدعم المتبادل أمام المحافل الإقليمية والدولية، وبالتشاور والتعاون الدائم بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وكذا بشأن الدبلوماسية المائية، مستعرضة موقف مصر من قضية الأمن المائي.

وذكرت وزارة الخارجية - عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" - أن وزير الخارجية البوروندي أعرب - من جانبه - عن اعتزازه الكبير بمصر، مشيراً إلى العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين، وإلى استمرار دعم بوروندي لمصر أمام كل المحافل الإقليمية والدولية.

وفي وقت سابق، سلم سفير جمهورية مصر العربية لدى بوروندي، شحنات من المساعدات الطبية المصرية المقدمة لكل من المستشفى المصري البوروندي بمحافظة بوروري، وللقسم المصري لغسيل الكلى بالمستشفى العسكري البوروندي، وللقسم المصري لغسيل الكلى بمستشفى الشرطة البوروندى، والمقدمة من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية المصرية، بناءً على توجيهات وزير الخارجية المصري.

وأكد السفير، خلال مراسم التسليم بالسفارة المصرية، والتي شارك فيها ممثلون عن وزارات الخارجية والتعاون الدولي والدفاع والأمن العام والصحة البوروندية، على الاهتمام الكبير الذي توليه مصر لدعم القطاع الصحي البوروندي، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتقديم الدعم الكامل لدولة بوروندي، ومساندة خطة النهوض التنموي والإصلاح الشامل للرئيس البوروندي إيفارست ندايشيمي.

وأشار السفير مصر في بوروندي، إلى التزام مصر بدعم وبناء القدرات البوروندية في المجالات كافة، في ضوء قوة وتميز العلاقات الاستراتيجية التي تربط بين البلدين الشقيقين.

وأعرب ممثلو وزارات كل من الخارجية والصحة والجيش والشرطة البوروندية عن شكر وتقدير بوروندي وشعبها للدعم المصري.