رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غدًا.. مجلس الأمن يصوت على مشروع جديد لوقف إطلاق النار في غزة

نشر
مجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن الدولي

أفادت مصادر دبلوماسية، اليوم الجمعة، أن مجلس الأمن الدولي سيصوت، السبت، على مشروع قرار يدعو بوضوح إلى "وقف فوري لإطلاق النار" في غزة، وذلك بعد الفيتو الروسي والصيني على مشروع قرار أمريكي أشار إلى وقف إطلاق النار.

مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة

ومن المقرر أن يتم التصويت على المشروع الذى أعده العديد من أعضاء مجلس الأمن غير الدائمين وفقا لما قالت المصادر حسبما نقلت قناة الحرة الأمريكية، اليوم الجمعة. 

يأتي ذلك بعد أن استخدمت روسيا والصين، الجمعة، حق النقض (الفيتو) فى مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار أمريكى يؤيد الدعوة إلى وقف إطلاق نار فورى في غزة، إذ اعتبرت موسكو أنه "مسرحية تنطوى على نفاق" كونه لا يضغط على إسرائيل.

ومن جانبها، اقترحت الولايات المتحدة التي سبق أن استخدمت حق النقض ضد دعوات لوقف إطلاق النار، مشروع القرار الذى كان سيؤيد لأول مرة "حتمية وقف فوري و مستدام لإطلاق النار" بينما يدين هجمات السابع من أكتوبر التى شنتها حماس.

واستحوذ مشروع القرار على تأييد 11 دولة من الأعضاء الـ15 للمجلس، في حين رفضته ثلاث دول هى الصين وروسيا والجزائر.

هيئة دعم فلسطين: الموقف الروسي والصيني هما الأقرب للقضية الفلسطينية من أمريكا

وفي السياق، قال دكتور صلاح عبدالعاطي، رئيس الهيئة الدولية لدعم فلسطين، إن الموقف الروسي والصيني، هما الأقرب للقضية الفلسطينية والسياسية الخارجية للمجموعة العربية.

وأضاف عبدالعاطي، خلال مداخلة هاتفية لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن على المجتمع الدولي الضغط لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأشار رئيس الهيئة الدولية لدعم فلسطين، أن الولايات المتحدة تخشى عزلة دولية جراء دعمها الدائم الاحتلال الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تدعم الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة.

ومن ناحية أخرى، أكد مندوب روسيا لدى مجلس الأمن، أن الولايات المتحدة استخدمت الفيتو 4 مرات من قبل لإفشال وقف إطلاق النار في غزة، و قال: "الولايات المتحدة اكتشفت أخيرا ضرورة وقف إطلاق النار في غزة بعدما سوى الاحتلال الإسرائيلي القطاع بالأرض".