رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تصوت ضد المشروع الأمريكي الخاص بقطاع غزة

نشر
مجلس الأمن
مجلس الأمن

أعلن ممثل الجزائر اليوم  التصويت ضد مشروع القرار الأمريكي بخصوص الوضع في غزة ، مؤكد أن النص الأمريكي لم يكن رسالة سلام وهو يسمح بقتل المزيد من المدنيين الفلسطينيين.

وأكدت كلمة ممثل الجزائر الدائم في الأمم المتحدة السفير عمار بن جامع عقب التصويت بالضد على مشروع القرار الأمريكي بخصوص الوضع في غزة، أنه منذ أن بدأت المفاوضات بشأن هذا المشروع قبل أكثر من شهر، انخرطنا بحسن نية، وقدمنا عدة مقترحات لجعل النص أكثر توازنا وقبولا.

واضاف بن جامع، هدفنا الرئيسي هو وضع حد للمجـزرة التي تعاني منها غزة منذ أكثر من خمسة أشهر, موضحا، لقد رددنا صوت ملايين الأشخاص والجهات الفاعلة الإنسانية الذين يطالبون بوقف إطلاق النار على الفور.

غير أن بن جامع ، أكد بالمقابل ان النص المقدم للتصويت اليوم لم يكن رسالة سلام واضحة، وهو يسمح بقتل المزيد من المدنيين الفلسطينيين.

واستطرد بن جامع قائلا ، إن هذا المشروع ينطوي على ترخيص لمواصلة إراقة الدماء، مما يثير القلق بشكل خاص العملية العسكرية المحتملة في رفح ومن شأن هذه العملية أن تكون لها عواقب مدمرة.

واستطرد عمار بن جامع قائلا، لهذا السبب، دعونا في مشروع القرار إلى رفض واضح لهذا الهجوم من جانب مجلس الأمن. لكن الأخير فشل في القيام بذلك.

وتابع السفير قائلا، إن أي قرار يقوض ولاية الأونروا أو يقيد عملياتها يهدد بتفاقم الوضع الإنساني المتردي أصلا، ومثل هذا القرار غير مقبول.

وعليه أكد عمار بن جامع في الختام، أن الجزائر صوتت ضد القرار لأنها تعتقد بأن أحكام مشروع القرار الحالي لن تنجح دون وقف لإطلاق النار.

الجزائر: تحديد 7 سبتمبر المقبل لإجراء الانتخابات الرئاسية

حددت الجزائر 7 سبتمبر المقبل لإجراء الانتخابات الرئاسية، وفقًا لنبأ عاجل لقناة القاهرة الإخبارية .

وقالت الرئاسة الجزائرية في بيان اليوم الخميس إن الرئيس عبد المجيد تبون قرر إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في السابع من سبتمبر القادم.

وأضاف البيان أنه سيتم "استدعاء الهيئة الناخبة يوم 8 يونيو 2024".

الجزائر وفرنسا تؤكدان ضرورة إعادة السلام لتحقيق تسوية عادلة للقضية الفلسطينية

أكد وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، ونظيره الفرنسي، ستيفان سيجورني، ضرورة إعادة بعث مسار السلام؛ بغية تحقيق تسوية عادلة ودائمة ونهائية للقضية الفلسطينية، على أساس حل الدولتين.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاها عطاف، اليوم الأربعاء، من وزير أوروبا والشؤون الخارجية بجمهورية فرنسا، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان.

وأوضح البيان أن الوزيرين استعرضا واقع العلاقات الثنائية في مختلف أبعادها، وكذلك تحضيرات الاستحقاقات رفيعة المستوى المقبلة.

كما تناولا، وفقا للبيان، بشكل معمق المباحثات الجارية على مستوى مجلس الأمن الأممي بشأن القضية الفلسطينية بشكل عام، وعلى وجه الخصوص المأساة غير المسبوقة التي يعيشها الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة.