رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المنظمة الدولية للهجرة: العثور على مقبرة جماعية لـ65 مهاجراً في ليبيا

نشر
المنظمة الدولية للهجرة
المنظمة الدولية للهجرة

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة العثور على مقبرة جماعية تضم جثث 65 مهاجراً على الأقل في جنوب غربي ليبيا هذا الأسبوع، وفق ما أعلنت  في بيان اليوم الجمعة، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وأفادت المنظمة الأممية بأن ظروف وفاتهم وجنسياتهم لم تُعرف بعد، لكن يُعتقد أنهم لقوا حتفهم في أثناء عملية تهريبهم عبر الصحراء.

ليبيا.. أهالي مدينة جالو يعترضون شاحنات وقود متجهة للجنوب

تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمجموعة من أهالي مدينة جالو يعترضوا شاحنات وقود.

وقد أكد شهود عيان أن عددا من أهالي جالو اعترضوا شاحنات وقود اعتراضا على نقص الوقود في المدينة منذ أكثر من خمسة أشهر.

وأشار شهود العيان إلى أن الشاحنات التي تم اعتراضها كانت متجهة للحدود الجنوبية لغرض التهريب.

استمرار إغلاق معبر رأس جدير الحدودي بين ليبيا وتونس

قال وزير الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية المكلف عماد الطرابلسي، إن معبر رأس جدير الحدودي مع تونس سيظل مغلقا حتى تسيطر عليه الأجهزة الأمنية بالبلاد.

وأضاف الطرابلسي في مؤتمر صحفي، أن مجموعة بسيطة من مدينة زوارة تستغل المعبر الحدودي في التهريب وسلطة الدولة لديها القدرة على تأمين منافذ البلاد في الوقت الذي تريده.

وأكد وزير الداخلية، أنه لن يجري فتح المعبر حتى تعود سيارات "إنفاذ القانون" التابعة لوزارة الداخلية إلى المعبر ومنطقة الساحل الغربي في ليبيا من أكثر المناطق فوضوية محليا.
وتابع الطرابلسي، أن التقارير الأمنية منذ عام 2011 إلى عام 2023 عن منفذ رأس جدير تضمنت حالات خطف وسرقه وتهريب وإطلاق نار وسيطرة مجموعة مسلحة على تهريب الوقود إلى دولة تونس "ولن نتراجع عن الصراع مع تجار المخدرات والمهربين مهما كلفنا الأمر".

وختم وزير الداخلية بأنهم اتفقوا مع أعيان مدينة زوارة الحدودية، في وقت سابق، على ضرور تنظيم المنفذ وإبعاد المسلحين عنه.

وكانت اشتباكات مسلحة جرت في 20 مارس الجاري بين قوات تابعه لوزير الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية ومجموعة مسلحة تابعة تسيطر على المنفذ منذ سنوات.

وأدت هذه الاشتباكات إلى فوضى عارمة في المعبر الحدودي مما أدى إلى إغلاقه من الجانب التونسي قبل أن يجري إغلاقه من الجانب الليبي حتى تتم عملية تسليمة إلى قوات تابعة للوزارة الداخلية بحسب تأكيد الداخلية الليبية.