رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس المتوقعة في ليبيا اليوم 22 مارس 2024

نشر
الأمصار

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية  في ليبيا، أن تكون الرؤية جيدة على طول الساحل الليبي، اليوم الجمعة، فيما يكون البحر قليل الاضطراب إلى خفيف الموج.

الساحل من رأس اجدير إلى سرت:
- السماء صافية إلى قليلة السحب.
- رياح شرقية إلى شمالية شرقية تتراوح سرعتها بين 05 و15 عقدة.
- ارتفاع الموج يتراوح بين 0.50 و1.25 متر.
- البحر خفيف الموج.
- درجة حرارة سطح البحر تتراوح بين 16 و18 درجة مئوية.
- الرؤية جيدة.

الساحل من الخليج إلى طبرق:
- السماء قليلة السحب تتكاثر على الساحل الممتد من شحات إلى أقصى الساحل مع احتمال سقوط أمطار خفيفة ومتفرقة.
- رياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية بصفة عامة تتراوح سرعتها بين 05 و15 عقدة.
- ارتفاع الموج يتراوح بين 0.50 و1.75 متر.
- البحر قليل الاضطراب إلى خفيف الموج.
- درجة حرارة سطح البحر تتراوح بين 16 و18 درجة مئوية.
- الرؤية جيدة.

يتأثر مناخ ليبيا في الجزء الشمالي منها بمناخ البحر الأبيض المتوسط، بينما يتأثر الجزء الجنوبي منها بمناخ الصحراء الجاف، مما يعني أن هناك تحولات مفاجئة في الظروف الجوية تحدث في كافة أنحاء ليبيا، فالشريط الساحلي للبحر الأبيض يكون الصيف فيه جافًا بينما يكون الشتاء رطبًا نسبيًا، أما مرتفعات الجبل الأخضر وجبل نفوسة فمناخها هضبي، وبالنسبة للأجواء الصحراوية التي تحدث فيها تغييرات عديدة في درجات الحرارة؛ فهي تكون في المناطق الداخلية في الجزء الجنوبي من ليبيا.

وفي سياق اخر، صرح رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا فرحات بن قدارة إن إنتاج البلاد من النفط سيتجاوز 1.5 مليون برميل يوميا بحلول نهاية 2025 قبل أن يصل إلى مليونين في غضون ثلاث سنوات ونقل المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة تصريحات رئيس المؤسسة فرحات بن قدارة التي أدلى بها خلال انعقاد المجلس الأعلى لشؤون الطاقة والمياه بديوان مؤسسة النفط والذي رأسه الدبيبة.

وإنتاج النفط مصدر الدخل الرئيسي في ليبيا ويمثل نحو 90 بالمئة من نشاطها الاقتصادي. ويبلغ إنتاج ليبيا من النفط حاليا 1.220 مليون برميل يوميا.

وأكد بن قدارة أن هذه الأرقام يمكن تحقيقها من خلال "الاستمرار في التفقدات المالية للمشروعات الجارية للوصول إلى الإنتاجية المطلوبة".