رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بدأت بالتراث الشعبي ومخرج مصري.. أسرار فوازير رمضان في الخليج

نشر
الأمصار

تعد سيدة المائدة على الشاشة الصغيرة فوازير رمضان، وتشهد شهور رمضان في الخليج العربي تقديم مجموعة متنوعة من البرامج التلفزيونية، ومن بين هذه البرامج تتألق فوازير رمضان بمشاركة الجمهور وتنوع المحتوى الترفيهي.

فوازير رمضان في سلطنة عمان

تعد فوازير رمضان جزءًا هامًا من تراث الشهر الكريم في دول الوطن العربي، حيث تتجدد كل فترة على حسب الحقبة الذمنية التي تعرض فيها الفوازير.

ويوجد عدد كبير من الفوازير التي تعرض خلال شهر رمضان في سلطنة عمان منها:

مسابقة فزورة من عمان للأطفال

فوازير من الإرث الثقافي العماني المرتبط بالإنسان والمكان، وتعد أول فوازير عمانية من تقديم المذيعة رحمة حسين، والمخرج المصري عبد الله النبراوي، وإنتاج تلفزيون سلطنة عمان 1981م.

مسابقة فوازير ثمرات النخيل

يطوف الأطفال بين محافظات وولايات سلطنة عُمان ويتجولوا بين بساتينها الجميلة، ومن كل بستان هناك سؤال حول صنف من أصناف تمور النخيل.

مسابقة فوازير الشعر ديوان العرب

تدور الفوازير حول مفردات تاريخية وثقافية متنوعة كالأماكن الأثرية العريقة في بلدان مختلفة، والمعارك الشهيرة، وتتناول عددا من الشخصيات الخالدة التي لعبت دوراً مهماً عبر صفحات التاريخ، إنتاج تلفزيون سلطنة عمان 1978م.

مسابقة فوازير صفر واحد

تتمحور فكرة الفزورةحول طرح سؤال خاص بموضوع الحلقة الواحدة، والمتعلق في ذات الوقت بالعالم الرقمي مع إعطاء ثلاثة خيارات للإجابة، ويتم تلقي الإجابات من خلال إرسال الرسائل النصية القصيرة من قبل المشاركين في حل سؤال المسابقة، وفي اليوم التالي يتم فرز أسماء الفائزين، حيث يكون عدد الفائزين ثلاثة ولكل فائز 200 ريال.

برامج فوازير رمضان في الكويت والبحرين: تنوع وترفيه

فوازير الكويت

فوازير حليمة - الكويت:

تقدمه المذيعة حليمة بولند وتعتبر واحدة من أشهر برامج الفوازير في العالم العربي. يتميز البرنامج بالاستعراضات الضخمة والديكورات الفاخرة، مما يجعله جذاباً للمشاهدين. يعتمد البرنامج على مسابقات يمكن من خلالها للمشاهدين الفوز بجوائز قيمة، مما يجعله محط أنظار الجمهور خلال شهر رمضان.


أمثال وغطاوي - الكويت:

يعد برنامج "أمثال وغطاوي" واحداً من أقدم برامج الفوازير في الكويت حيث بدأ عرضه في عام 1986.

يقوم ببطولته عبد الحسين عبد الرضا وسعاد عبد الله، ويتميز البرنامج بطابعه الشعبي والتراثي الذي يجذب الجمهور من مختلف الفئات العمرية.

الفوازير في البحرين:

يعتبر برنامج فوازير موجه للأطفال من أبرز البرامج الترفيهية في البحرين.

يقوم خلاله المذيع (علاء الدين) بزيارة دولة مختلفة كل حلقة والتجول فيها، وتتعلق الفوازير بمعرفة اسم البلد التي يتم التجول فيها.

و يهدف البرنامج إلى تسليط الضوء على الثقافات والتقاليد العالمية بشكل ممتع وترفيهي للأطفال.

تُعد برامج الفوازير في الكويت والبحرين جزءًا مهمًا من تجربة رمضان التلفزيونية، حيث تقدم محتوى ترفيهي ممتع يناسب جميع أفراد الأسرة ويضفي جوًا من البهجة والمرح خلال الشهر الفضيل.