رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحذير شديد اللهجة من الدفاع المدني السعودي لسكان المملكة

نشر
الأمصار

حذرت المديرية العامة للدفاع المدني السعودي اليوم، اليوم الجمعة، من استمرار التقلبات الجوية وهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة حتى الاثنين القادم.

ودعت المديرية السكان إلى الحيطة والحذر، وضرورة البقاء في أماكن آمنة، والابتعاد عن أماكن تجمع السيول والمستنقعات المائية والأودية.

وشددت على عدم السباحة في مخارج السيول والالتزام بالتعليمات المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت المديرية أن الحالة المتوقعة تشمل مناطق عدة بالمملكة، بما في ذلك منطقة مكة المكرمة ومناطق الباحة وعسير وجازان والجوف وحائل والقصيم والشرقية والحدود الشمالية.

ونبهت المديرية إلى أن الأمطار قد تسبب جريان السيول وتساقط البرد ورياح هابطة شديدة السرعة مثيرة للأتربة والغبار في هذه المناطق.

وأكدت المديرية على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من مخاطر الأمطار الغزيرة والسيول، فيما رفع الهلال الأحمر مستوى جاهزيته للتعامل مع أي طارئ واستعداده لاستدعاء فرق إسعافية إضافية.

وكان أصدر المركز الوطني للأرصاد الجوية  في السعودية،  تنبيهاً بشأن حالة الطقس لليوم الأحد بمنطقة المدينة المنورة، تضمن أمطارًا خفيفة، كما تشمل تأثيراتها رياحا نشطة وتدنيًا في مدى الرؤية الأفقية وصواعق رعدية، على المدينة المنورة والمهد والحناكية ووادي الفرع.

واوضح المركز الوطنى للأرصاد الجوية، أن تلك الحالة تبدأ الـ ١٢ صباح اليوم الأحد وتستمر حتى الـ 6 مساءً.

وبحسب أحدث البيانات الجوية، فقد تشمل السحب الرعدية منطقة الربع الخالي وبعض المناطق جنوب منطقة الرياض وأجزاء من المنطقة الشرقية، وقد تطال بعض السحب الممطرة أجزاء من العاصمة الرياض.

المناخ بشكل عام صحراوي تجوبه الرطوبة، إلا أنه يتغير بحسب فصول السنة، ومع مرور الزمن، لذلك هنالك العديد من التخوفات والتوقعات وبعض العوامل المؤثرة في مناخ دولة الإمارات، مثل تأثير المناخ على مستويات سطح البحر، يعود السبب الرئيسي لتغير أنماط الطقس في الإمارات العوامل المؤثرة في المناخ، إلى ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

تتمتع الإمارات بمساحات شاسعة من المناطق الساحلية المؤهلة، إلا أنه من المتوقع خسارة 6% من مساحة المناطق الساحلية، بسبب انخفاض مستوى سطح البحر.

وتؤثر عليه أشعة الشمس المباشرة، مما يؤثر على الرطوبة التي قد تصل إلى أكثر من 90% في فصلي الخريف والصيف. و قد تتجاوز درجات الحرارة 50 درجة مئوية، تتمتع باقي الإمارات بمناخ أقل رطوبة من أبوظبي، أما بالنسبة للمناخ في المناطق الجبلية، بالرغم من سقوط المطر فيها، قد لا تنخفض الحرارة في هذه الأماكن مقارنة بالسهول