رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رسالة للملك المغربي من الرئيس الكيني

نشر
الأمصار

استقبل وزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، بالرباط، الوزير المكلف بالشؤون الخارجية في كينيا، المبعوث الخاص للرئيس الكيني، أبراهام كورير سينغوي، حاملا رسالة إلى الملك المغربي الملك محمد السادس.

وقال سينغوي -في تصريحات صحفية عقب هذه المباحثات التي جرت بينهما، أمس، إنه سلم بوريطة رسالة من رئيس جمهورية كينيا، وليام روتو، إلى الملك المغربي، مشيدا بالعلاقات الثنائية التي تجمع المغرب وكينيا.

وفي سياق اخر، أكد السفير الصيني في المملكة المغربية، لي تشانغ لين، على أهمية العلاقات التعاونية بين الصين والمغرب، مشيراً إلى جاذبية الأبعاد الاقتصادية والثقافية والتعليمية والتكنولوجية في هذه العلاقات.

خلال مائدة مستديرة نظمها معهد العلوم السياسية والقانونية والاجتماعية بجامعة مونديابوليس، تحدث السفير الصيني عن تطور العلاقات التجارية بين الصين والمغرب، حيث ارتفعت قيمة التبادل التجاري بين البلدين لتتجاوز 7 مليارات دولار.

وأكد السفير لين أن الصين أصبحت شريكاً تجارياً استراتيجياً للمغرب، مشيراً إلى تطور الاستثمارات الصينية في المملكة، خاصة في قطاعات مثل الصناعة والنقل والطاقات المتجددة والعقار.

وشجع السفير الصيني الشركات الصينية على زيادة استثماراتها في القطاعات التنموية الرئيسية في المغرب، مثل الطاقات المتجددة وصناعة السيارات.

 

وأشار إلى إمكانات التعاون بين البلدين في المجالات الثقافية والتربوية، مؤكداً على أهمية بناء شراكة قوية ودائمة بين الصين والمغرب.

من جانبه، أشاد عميد معهد العلوم السياسية والقانونية والاجتماعية بجامعة مونديابوليس، علي الحريشي، بتطور العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مؤكداً على الاستقرار والتفاهم المتبادل الذي يميز هذه العلاقات.

وأضاف الحريشي أن هذا اللقاء يهدف إلى استكشاف تاريخ العلاقات بين البلدين، وتعزيز التبادل والتعاون الثنائي في مختلف المجالات، بما يعزز الصداقة والتعاون بين الصين والمغرب في العصر الجديد..

المغرب يُعلن تخصيص مليون هكتار لمشروعات الهيدروجين الأخضر

خطوة هامة يعلن عنها المغرب، حول تحديد عقارات عمومية مهمة تناهز مساحتها مليون هكتار" لمشروعات الهيدروجين الأخضر".

وسيتم خلال المرحلة الأولى "توفير 300 ألف هكتار لفائدة المستثمرين".

وقال مكتب رئيس وزراء المغرب، في بيان إن المبادرة ستمكن "المغرب من لعب دور رئيسي في مجال الانتقال الطاقي على الصعيد العالمي وإعادة تشكيل التدفقات الناتجة عنه".

عرض المغرب

وأضاف أن عرض المغرب ينطبق على "المشاريع المندمجة بدءًا من توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة والتحليل الكهربائي، إلى تحويل الهيدروجين الأخضر إلى الأمونيا والميثانول والوقود الاصطناعي".

قال رئيس مجلس إدارة "طاقة المغرب" عبد المجيد العراقي الحسيني، إن الشركة تترقب الإعلان عن عرض المغرب الخاص بالهيدروجين الأخضر من أجل الكشف عن مساهمة المجموعة في تحقيق الأهداف التي سيعلن عنها.

 

وأوضح في ندوة صحفية، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، خصصت لتقديم النتائج السنوية للشركة، أن هذه الأخيرة تنوي التموقع في سوق الهيدروجين الأخضر بالمغرب، إسوة بشركات محلية ودولية تبدي اهتماما كبيرا بمحتوى العرض المغربي.