رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صندوق النقد الدولي يُقرر تخصيص قرض جديد لأوكرانيا

نشر
أوكرانيا
أوكرانيا

وافقت «إدارة صندوق النقد الدولي»، على تخصيص قرض آخر لأوكرانيا بقيمة 880 مليون دولار بموجب آلية الإقراض الموسعة، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الجمعة.

وقال صندوق النقد الدولي في بيانه إن المنظمة أكملت اتفاقيات العمل التي تم التوصل إليها سابقا بين صندوق النقد الدولي والحكومة الأوكرانية.

وأشار إلى أن ذلك سيسمح "بتخصيص مبلغ 880 مليون دولار على الفور، والذي سيتم استخدامه لدعم ميزانية" أوكرانيا.

وتم التوصل إلى اتفاق لتخصيص القرض لأوكرانيا في فبراير. حيث أعرب الصندوق عن رأي مفاده أن أوكرانيا تشهد "ديناميكيات إيجابية للنمو القوي" للاقتصاد. وفي الوقت نفسه، اعترفت المنظمة بأن توقعات تطور الاقتصاد الأوكراني لعام 2024 لا تزال "غير مؤكدة للغاية".

وتلقت كييف آخر مرة قرضا بقيمة 900 مليون دولار تقريبا من صندوق النقد الدولي في نهاية ديسمبر من العام الماضي.

وصرح رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال في وقت سابق بأن المساعدات المالية المقدمة من الدول الغربية وصندوق النقد الدولي لن تكفي سلطات كييف سوى للنصف الأول من هذا العام.

أوكرانيا تقترب من التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي

تقترب أوكرانيا من التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على الدفعة التالية البالغة 900 مليون دولار من قرضها البالغ 15.6 مليار دولار، وهو ما يمثل دفعة لميزانية البلاد التي تأثرت بسبب الحرب وأيضا بمثابة تصويت بالثقة حيث لا تزال المساعدات الأمريكية بعيدة المنال.

وبحسب تقرير لـ"بلومبرغ"، تتوقع أوكرانيا التوصل إلى اتفاق مع موظفي صندوق النقد الدولي يوم الخميس، وفقًا لمسؤولين مطلعين على المحادثات، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن الصفقة لم يتم الانتهاء منها بعد.

ولا تزال الاتفاقية بحاجة إلى التصديق عليها من قبل المجلس التنفيذي للصندوق، وهي خطوة تكاد تكون واضحة دائمًا دون أي مشكلة.

ويأتي الاتفاق بعد مناقشات جرت على مدار الأسبوعين الماضيين حول كيفية قدرة كييف على تمويل عملياتها في حالة عدم وصول التمويل الأميركي، المقيد في الكونغرس. وتشمل هذه الخطط - المصممة لإظهار قدرة أوكرانيا على الاستمرار في خدمة ديونها - توسيع مبيعات السندات المحلية، وزيادة الضرائب وخفض الإنفاق.

صحفي أمريكي يكشف عن تهديدات واشنطن لـ «زيلينسكي» بقطع التمويل

صرح الصحفي الأمريكي «سيمور هيرش»، بأن مُفاوضات إنهاء الصراع في أوكرانيا كان من المُمكن أن تبدأ قبل شهور لكن واشنطن هددت «زيلينسكي» بقطع تمويل الاحتياجات غير العسكرية في حال انخراطه فيها، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، الجمعة.