رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وثائق بريطانية تكشف خطة إسرائيلية سرية لترحيل الفلسطينيين من غزة إلى سيناء

نشر
الأمصار

 كشفت وثائق بريطانية ظهرت مؤخراً عن خطة سرية وضعتها إسرائيل عام 1971 تهدف إلى الترحيل الجماعي للفلسطينيين من غزة إلى العريش في سيناء.

 وتقدم الوثائق، التي تمت مراجعتها وتحليلها بدقة، وصفًا تفصيليًا لاستراتيجية إسرائيل السرية لمواجهة التحديات الأمنية التي يفرضها وجود اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة.

أحداث تاريخية

وفي أعقاب الاحتلال الإسرائيلي لغزة بعد حرب يونيو 1967، برزت المنطقة كنقطة محورية للمقاومة ضد قوات الاحتلال، وتحولت مخيمات اللاجئين المكتظة إلى بؤر للمعارضة وأنشطة حرب العصابات، مما دفع إسرائيل إلى وضع تدابير للتخفيف من التهديدات الأمنية الصادرة من القطاع.

ووفقاً للتقديرات الواردة في الوثائق البريطانية والتي كشفها موقع بي بي سي، كانت غزة تؤوي حوالي 200 ألف لاجئ من مختلف أنحاء فلسطين، بالإضافة إلى 150 ألفاً من السكان الفلسطينيين الأصليين.

 أثارت دائرة العنف المتصاعدة في غزة، والتي اتسمت بالاشتباكات المتكررة بين المسلحين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية، مخاوف داخل الجامعة العربية وأثارت دعوات لاتخاذ إجراءات منسقة لدعم اللاجئين الفلسطينيين في المنطقة.

وفي وقت سابق، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، 28 فلسطينيا من مناطق مختلفة في الضفة الغربية، ومدينة القدس المحتلة، بينهم طفلان، وأسرى سابقون.

وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان، إن قوات الاحتلال اقتحمت وسط إطلاق كثيف للنيران مناطق متفرقة في مدن الخليل وبيت لحم ونابلس ورام الله والبيره وأحياء عدة بالقدس الشرقية المحتلة بزعم أنهم مطلوبون.

ارتفاع إجمالي عدد ضحايا قطاع غزة إلى 31988 قتيلاً

ومن جانبها، قالت وزارة الصحة في غزة، إن حصيلة الضحاية جراء الهجوم الإسرائيلي المستمر على غزة ارتفعت إلى 31988 قتيلاً و 74188 إصابة منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

وأضافت في التقرير الإحصائي اليومي، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 65 قتيلا و 92 إصابة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأشارت الوزارة، إلى أن عددا من الضحايا ما زال تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وكان قد قُتل 9 فلسطينيين، اليوم الخميس، في قصف إسرائيلي استهدف منزلا لعائلة أبو العربي غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، جراء غارات الاحتلال العنيفة التي استهدفت منطقة المطاحن جنوب دير البلح.

وقالت وزارة الصحة في تقريرها الإحصائي اليومي لعدد القتلى والجرحى، إن جيش الاحتلال ارتكب عدة مجازر ضد العائلات في القطاع، وصل منها للمستشفيات 93 قتيل و 142 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مؤكدة أنه لا زال هناك عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.