رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"بلينكن" يؤكد ضرورة وقف إطلاق نار فوري في غزة وإدخال المساعدات

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري وجود اتفاق بين الوزراء العرب مع الجانب الأمريكي خلال اجتماع القاهرة على أهمية التحرك بشكل سريع لمعالجة المعاناة الإنسانية قط غزة، معربا عن أمله في أن تعيش المنطقة مرحلة جديدة ينتهي فيها الصراع على أساس حل الدولتين.

فيما أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن،في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن المباحثات التي جرت في القاهرة مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وكذلك الجانب السعودي والقطري والإماراتية والأردنية، حول الوضع في غزة، موضحا أنه هناك اتفاق على الحاجة لوقف فوري لإطلاق النار ومستدام، وهو ما سيساهم في إيصال المساعدات المساعدات الإنسانية، لافتا أن القاهرة وواشنطن والدوحة يعملون مع الفصائل وإسرائيل للاتفاق على وقف إطلاق نار، كاشفا عن قرار أممي تعمل عليه الولايات المتحدة لوقف الحرب في غزة.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي، إلى ضرورة إيصال المزيد من المساعدات الإنسانية وعدم السماح بوفاة الأطفال، موضحا أن كافة سكان غزة يعانون من انعدام غذائي حاد، موضحا أن وقف إطلاق النار سيساهم في زيادة حجم المساعدات الإنسانية التي لم تعد كافية لسكان غزة.

وزير الخارجية المصري يدعو لوقف إطلاق نار شامل فى غزة وإبرام صفقة تبادل

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن الوضع في غزة كان محور رئيسي في مباحثاته مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، مشيرا إلى أهمية التشاور والتنسيق بين الجانبين المصري الأمريكي، مشددا على أهمية التوصل لوقف إطلاق نار والإفراج عن الرهائن والمحتجزين.

وشدد وزير الخارجية المصري على ضرورة تكثيف المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، لافتا إلى أن المباحثات تطرقت للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وحل الدولتين وتنفيذ مقررات الشرعية الدولية، متطرقا لحالة المعاناة الإنسانية والتجويع.

وأوضح شكري، أن المباحثات تطرقت للوضع في رفح الفلسطينية في ظل وضع دقيق، مشددا على ضرورة ألا تقوم اسرائيل بأي عملية عسكرية برية مما قد يؤدي لتدهور الوضع وتهجير الفلسطينيين.

وأوضح الوزير سامح شكري، أن المباحثات بين الوزراء العرب مع بلينكن تطرقت لملفات غزة بشكل صريح وواضح، مشيرا إلى وجود توافق على أهمية استمرار التعاون مع الولايات المتحدة للتعامل مع القضايا الحالية.

وزير الخارجية المصري لنظريه الأمريكي: الأولوية الآن لوقف إطلاق النار في قطاع غزة

قال الدكتور سامح شكري وزير الخارجية المصري خلال مؤتمر صحفي جمعه بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: "الأولوية الآن لوقف إطلاق النار في قطاع غزة".

وأكد وزير الخارجية المصري، أن هناك معوقات تحول دون زيادة المساعدات إلى غزة.