رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منتخب فلسطين يكتسح بنجلاديش بخماسية في تصفيات المونديال 2026

نشر
الأمصار

حقق منتخب فلسطين فوزا كاسحا على نظيره بنجلاديش 5-0، اليوم الخميس، على ملعب جابر الأحمد الدولي بالكويت، ضمن التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لمونديال 2026، وكأس آسيا 2027.

وسجل خماسية فلسطين كلا من: عدي الدباغ (هاتريك) في الدقائق (43، 53، 76)، بينما سجل شهاب القنبر (هدفان) بالدقائق (45+2 و48).

ونجح الفدائي في تحقيق فوزه الأول في التصفيات المزدوجة، بعد تعادله مع لبنان سلبيا، وخسارته أمام أستراليا 0-1 في الجولتين السابقتين.

وتقام المباراة الثانية بين فلسطين وبنجلاديش يوم 26 من مارس/آذار الجاري في بنجلاديش.

وبهذا الفوز، رفع منتخب فلسطين رصيده إلى 4 نقاط في المركز الثاني بالمجموعة التاسعة، بينما تتذيل بنجلاديش بنقطة واحدة.

وتتصدر أستراليا المجموعة بالعلامة الكاملة برصيد 9 نقاط، بينما لبنان في المركز الثالث برصيد نقطتين.

ملخص المباراة:

بدأت المباراة حذرة من جانب الفريقين، ولم تحمل الدقائق الأولى أي خطورة على مرمى المنتخبين، لكن مرحلة جس النبض لم تدم طويلاً، وبدأ الفدائي بحثه عن أول الأهداف عن طريق عدي الدباغ، الذي لم تجد تسديدته طريقاً للشباك وعلت العارضة بقليل في الدقيقة 9.

المنتخب البنغالي اعتمد أسلوب الكرات المرتدة السريعة، لكن الدفاعات الفدائية كانت حاضرة في إبطال النوايا تارة، وتارة أخرى سوء التصرف واستغلال الفرص من المهاجمين، مثلما حصل مع اللاعب راكيب حسين، الذي سدد كرة جاورت مرمى رامي حمادة في الدقيقة 14.

في الدقيقة 19 أرسل عميد محاجنة كرة في ظهر الدفاعات البنغالية، واضعاً معها إسلام البطران أمام المرمى، الذي رفع الكرة من فوق الحارس لكنها جاءت أعلى من اللازم، لتذهب إلى خارج الملعب.

توالى مسلسل إهدار الفرص من جانب منتخبنا، ومرة أخرى عدي الدباغ وجهاً لوجه مع الحارس لكن انفراده لم يأت بالهدف، بعدما تمكن الحارس من التصدي لتسديدته باقتدار في الدقيقة 32.

عدي الدباغ يطبق قاعدة الثالثة ثابتة بحذافيرها، ويفتتح مسلسل الأهداف في الدقيقة 43، وقصة الهدف بدأت من الرواق الأيمن وبالتحديد من يمينية القائد مصعب البطاط الذي أرسل الكرة نحو منطقة الجزاء، لتمر بشهاب القنبر وتصل لمحمود أبو وردة الذي سدد بدوره، لكن تسديدته ردها الحارس لتهادى أمام الدباغ.

بعد الهدف بدقيقتين، حاولت كتيبة الفدائيين مضاعفة النتيجة بتسديدة عميد محاجنة الصاروخية والتي علت المرمى بقليل، لكن البحث تواصل والهدف الثاني جاء، عبر شهاب القنبر الذي تابع ركلة ركنية ختمها في المرمى، وموقعاً على أول أهدافه رفقة الفدائي، قبل صافرة نهاية الشوط بقليل.

انطلقت مجريات الحصة الثانية، وشهاب القنبر يستعيد شهيته في تحطيم شباك المنافسين، وموقعاً على ثالث الأهداف بعد كرة عرضية وصلته من مصعب البطاط في الدقيقة 49

الماكينة الفلسطينية لم تتوقف عن إضافة المزيد من الأهداف، وعدي الدباغ يضيف رابع الأهداف بتسديدة مذهلة، ليعادل رقم الهداف التاريخي للفدائي فهد العتال بأربعة عشر هدفاً بقميص منتخبنا في اللقاءات الرسمية.

في الدقيقة 71، كاد محمود عيد أن يهز الشباك بعد فرصة مركبة المحاولات، لكن تسديته جاورت القائم.

ولأنها أمسية مميزة، لم يقبل عدي الدباغ إلا أن يكتب اسمه بأحرف من ذهب، ويسطر اسمه هدافاً تاريخياً للفدائي بخمسة عشر هدفاً، بعد أن وصلته بينية من عدي خروب ليسدد كرة تصدى لها الحارس لكنه فشل في السيطرة عليها، ليتابع عدي كرته ويضيف ثالث أهدافه والخامس للفدائي.

وبهذا الانتصار الكبير، ارتقى منتخبنا لوصافة المجموعة بأربع نقاط خلف المتصدرة أستراليا، فيما تراجع المنتخب اللبناني للمركز الثالث بنقطتين، فيما بقي المنتخب البنغالي في قاع المجموعة بنقطتين.