رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلوفينيا تطرد دبلوماسيا روسيا وتأمره بمغادرة أراضيها خلال سبعة أيام

نشر
سلوفينيا‏
سلوفينيا‏

أعلنت وزارة الخارجية السلوفينية، أن دبلوماسيا روسيا "شخصا غير مرغوب فيه في سلوفينيا"، وأمرته بمغادرة الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي خلال سبعة أيام.

وقالت وزارة الخارجية السلوفينية، في بيان لها اليوم الخميس، إن سلوفينيا تطرد الدبلوماسي الروسي بسبب "أنشطة لا تتوافق مع الوضع الدبلوماسي"، ولم تقدم مزيدا من التفاصيل، بحسب وكالة أنباء "أسوشيتد برس".

وخفضت سلوفينيا وروسيا بالفعل عدد الموظفين العاملين في سفارتيهما في ليوبليانا وموسكو.

يشار إلى أنه في العام الماضي، ألقت السلطات في سلوفينيا القبض على جاسوسين روسيين استخدما وكالة للعقارات والتحف كغطاء لأنشطتهما في الدولة.

وزير الخارجية المصري يجري جلسة مباحثات مع وزيرة خارجية سلوفينيا‏

عقد وزير الخارجية المصري سامح شكري لقاءًا ثنائيًا ومباحثات موسعة مع نظيرته السلوڤينية "تانيا فايون"، خلال زيارته الحالية إلى العاصمة لوبليانا، بحسب ما نقله المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد على منصة إكس.

وزيرة خارجية سلوفينيا‏

وزير الخارجية المصري يلتقي وزيرة خارجية سلوفينيا‏

وخلال اللقاء، أكد سفير سلوفينيا بالقاهرة ساشو بودلسنيك على أهمية زيارة وزير الخارجية سامح شكري الثانية لبلادنا لأنها تعكس العلاقات الممتازة بين البلدين وستوفر الأساس لمزيد من تعزيز التعاون الثنائى فى كافة المجالات، مشيرا إلى أن مصر تعد الشريك الرئيسى لنا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشريكا رئيسا فى البحر المتوسط.

وأضاف أن السنوات الأخيرة شهدت حوارا سياسيا مكثفا حيث زارت تانيا فاجون القاهرة فى نوفمبر الماضى وأجرت مباحثات مثمرة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي والوزير شكري، مشيرا إلى أن سلوفينيا وهى عضو غير دائم بمجلس الامن تقدر أهمية تبادل الآراء مع مصر خاصة فيما يخص منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأفاد بأن الوزير المصري سيجري اليوم الاثنين خلال زيارته للعاصمة السلوفينية " ليوبليانا " مباحثات هامة مع نظيرته السلوفينية تانيا فاجون حول القضايا الإقليمية والدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك وسبل دعم التعاون المشترك.

وأوضح أن كلا الوزيرين سيترأسان الدورة الثانية لجنة التعاون المشترك لبحث سبل تعزيز التعاون فى عدة مجالات، مثل التجارة والطاقة والزراعة والأمن الغذائى وإدارة المياه وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما فى ذلك الذكاء الاصطناعى والنقل والسياحة والعلوم والتعليم والثقافة.. مشيرا إلى أن مصر تعد أهم شريك اقتصادى لنا فى القارة الأفريقية.

وأضاف أن الوزير شكرى سيتلقى خلال زيارته برئيسة سلوفينيا ناتاشا بيرك موسار ورئيس وزراء السلوفينى روبرت جولوب فضلا عن عقد مباحثات مع وزير الاقتصاد والسياحة والرياضة السلوفينى ماتجاز هان حول التعاون فى مجال السياحة.