رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر وكازاخستان تتفقان على تنفيذ مشاريع بـ17.6 مليار دولار

نشر
قطر
قطر

بدأت حكومتا كازاخستان وقطر تنفيذ مشاريع استثمارية مشتركة بقيمة 17.6 مليار دولار، حسبما أفاد المكتب الصحافي للحكومة الكازاخستانية عقب زيارة العمل التي قام بها رئيس الوزراء، أولجاس بيكتينوف، إلى الدوحة..

المشروعات الاستثمارية المشتركة بين قطر وكازاخستان

وقال رئيس الوزراء الكازاخستاني خلال محادثاته مع نظيره القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: "قطر شريك اقتصادي مهم لكازاخستان في العالم العربي، والاتفاقيات التي تم التوصل إليها خلال زيارة رئيس الدولة، قاسم جومارت توكاييف، إلى قطر ترتقي بتعاوننا الاستثماري إلى مستوى جديد نوعياً، نحن على وشك تنفيذ مشاريع استثمارية واسعة النطاق وذات أهمية استراتيجية بقيمة غير مسبوقة تبلغ 17.6 مليار دولار"، وفقا لوكالة "تاس" الروسية للأنباء.

كما أعلن بيكتينوف عن استعداد كازاخستان لتصبح شريكًا في توريد المنتجات الزراعية الحلال والعضوية إلى السوق القطرية، وفي الوقت الحالي تقيم الشركات الكازاخستانية تعاوناً مع الشركات القطرية لتنفيذ مشاريع في القطاع الزراعي.

ونتيجة للمحادثات، وقع الطرفان على اتفاقية بين الحكومتين لإقامة شراكة استراتيجية طويلة الأمد لتطوير المشاريع في القطاعات ذات الأولوية، ومن بين أكبر المشاريع الاستثمارية إنشاء محطات معالجة الغاز بقيمة إجمالية تبلغ نحو 5.7 مليار دولار، وأشار المكتب الصحافي إلى أن تنفيذ المشاريع سيسمح بتلبية احتياجات السوق المحلية وزيادة حجم تصدير الغاز.

بالإضافة إلى ذلك، تعتزم كازاخستان وقطر تطوير مشاريع لبناء خط أنابيب الغاز "أكتوبي-كوستاناي" والجزء الثاني من خط "بينيو-بوزوي-شيمكنت" بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 7.7 مليار دولار، كما يهتم الطرفان بتنفيذ مشاريع إنشاء محطة توليد الكهرباء بقدرة 1100 ميغاوات ومحطة الطاقة الكهرومائية بقدرة 350 ميغاوات بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 2.7 مليار دولار.