رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع أسعار النفط بعد قرار الفيدرالي الأميركي تثبيت أسعار الفائدة

نشر
الأمصار

شهدت أسعار النفط، تراجعًا بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي تثبيت أسعار الفائدة واستمرار التأثيرات الناجمة عن مخاوف الطلب.

 

 

هبطت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو بواقع 1.43 دولار أو 1.64 بالمئة إلى 85.95 دولارا للبرميل عند التسوية.

 

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم أبريل، والتي ينقضي أجلها عند تسوية اليوم الأربعاء، 1.79 دولار أو 2.14 بالمئة إلى 81.68 دولارا للبرميل.

 

وهبطت العقود الآجلة الأكثر نشاطا لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم مايو 1.46 دولار إلى 81.27 دولارا للبرميل.

 

وأبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي على أسعار الفائدة الرئيسية لليلة واحدة دون تغيير في نطاق 5.25-5.50 بالمئة.

 

وأشار صناع السياسات إلى أنهم ما زالوا يتوقعون خفض معدلات الفائدة 75 نقطة أساس بحلول نهاية 2024.

 

أوكرانيا تتلقى 4.5 مليار يورو دفعة أولى من تمويل أوروبي

 

قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال إن بلاده تلقت الأربعاء شريحة أولى بقيمة 4.5 مليار يورو (4.88 مليار دولار) في إطار برنامج تمويل من الاتحاد الأوروبي.

ومع دخول الحرب مع روسيا عامها الثالث، تعتمد أوكرانيا بشكل كبير على المساعدات المالية من شركائها الغربيين لكن التمويل الأجنبي تضاءل في أول شهرين من هذا العام.
 

وكتب شميهال في منشور على منصة إكس "يعزز هذا استقرارنا الاقتصادي والمالي".

وفقا لرويترز، تنفق أوكرانيا معظم إيراداتها لتمويل جهودها الدفاعية وتستخدم الأموال المقدمة من حلفائها الغربيين لدفع أجور القطاع العام ومعاشات التقاعد للملايين ودعم أوجه أخرى للإنفاق الاجتماعي.

وفي الشهر الماضي، وافق الاتحاد الأوروبي على برنامج تمويل مدته 4 سنوات بقيمة 50 مليار يورو (54.20 مليار دولار) لأوكرانيا.

وقالت وزارة المالية إن من المتوقع الحصول على الشريحة التالية البالغة 1.5 مليار يورو (1.63 مليار دولار) من الاتحاد الأوروبي في أبريل/ نيسان بشرط أن تستوفي كييف جميع الشروط المطلوبة للتمويل.

وأوضحت الوزارة أن الشروط تتطلب من أوكرانيا إظهار تقدم في الإصلاحات الرئيسية مثل إدارة الشؤون المالية للدولة ومحاربة الفساد وتطوير بيئة الأعمال.

روسيا تُحذّر اليابان من تسليم أوكرانيا قذائف «باتريوت» عبر أمريكا

أكد القائم بأعمال مدير الدائرة الآسيوية الثالثة لدى الخارجية الروسية «سيرجي جيوستكي»، أن موسكو حذرت طوكيو من عواقب تسليم أوكرانيا قذائف «باتريوت» يابانية الصنع عبر الولايات المتحدة، حسبما أفادت وكالة «نوفوستي» الروسية، اليوم الأربعاء.

وقال جيوستكي: "عندما أجرت إدارة فوميو كيشيدا في ديسمبر 2023 تعديلا تشريعيا يتيح توريد صواريخ "باتريوت" إلى واشنطن، حذرنا الجانب الياباني مباشرة من أنه ليس لدينا أدنى شك بأن المستفيد النهائي من مثل هذا القرار هو نظام كييف".

وأضاف: "مواصلة ضخ الأسلحة للقوات الأوكرانية سيعتبر تواطؤا من طوكيو في جرائم نظام كييف التي لا ينتج عنها إلا زيادة عدد الضحايا".