رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: السودان على شفا واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية

نشر
الأمصار

قالت مسؤولة في الأمم المتحدة، إن السودان على شفا شبح المجاعة بعد نحو عام من الحرب، ويواجه "واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في الذاكرة الحديثة"، منددة بتقاعس المجتمع الدولي.

 

وأضافت إيديم وسورنو نيابة عن منسّق الأمم المتّحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، أمام مجلس الأمن "من كل النواحي وحجم الحاجات الإنسانية وعدد النازحين والمهددين بالجوع، يشهد السودان إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية في الذاكرة الحديثة".

 

واستنكرت قائلة "يحدث استهزاء إنساني في السودان، خلف ستار من الإهمال والتقاعس الدولي. وببساطة، نحن نخذل الشعب السوداني"، متحدثة عن "اليأس" الذي يعيشه السكان.

 

 

وأدى القتال منذ 15 أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو إلى مقتل آلاف السودانيين ونزوح نحو ثمانية ملايين آخرين.

 

مطلع مارس، دعا مجلس الأمن الدولي إلى وقف "فوري" لإطلاق النار في السودان خلال شهر رمضان والسماح بوصول المساعدات الإنسانية بلا عوائق.

 

السودان.. "الكتلة الديمقراطية" تطرح رؤيتها لحل الأزمة الراهنة


أكد تحالف الحرية والتغيير، الكتلة الديمقراطية، أن "المدخل السليم لحل الأزمة في السودان، يبدأ بوقف إطلاق النار طويل الأمد، وخروج مليشيا الدعم السريع من المدن ومنازل المدنيين".

وانقسم تحالف الكتلة الديمقراطية عن قوى الحرية والتغيير، الحاضنة السياسية لحكومة رئيس الوزراء السابق، عبد الله حمدوك، وأيدت الكتلة قرار قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، بحل حكومة حمدوك في 25 أكتوبر 2021.

 

وكشف تحالف الكتلة الديمقراطية في بيان عن لقاء جمع المبعوث الأميركي الخاص للسودان، توم بيرييلو، مع القياديين في الكتلة الديمقراطية محمد زكريا ونور الدائم طه، في القاهرة.

 

وقال البيان إن "التحالف أبلغ المبعوث الأميركي أن حل الأزمة ينبعي أن يبدأ بوقف إطلاق النار، ومخاطبة القضايا السودانية الملحة بشكل فعال، مع تكوين آليات فعالة لتنفيذ ومراقبة أي اتفاق".

 

وأشار البيان إلى أن "وفد التحالف نقل إلى المسؤول الأميركي أن السبب الرئيسي وراء اندلاع الحرب، يعود لمحاولة بعض القوى السياسية احتكار العملية السياسية من خلال الاتفاق الإطاري، وإقصاء معظم القوى السياسية الأخرى".

وزير الزراعة السوداني: الحرب لن تدخلنا في مجاعة


صرح وزير الزراعة والغابات في دولة السودان د. أبو بكر عمر البشرى، إنّ السودان لن يجوع بسبب الحرب.
وأضاف خلال مؤتمر صحفي، ببورتسودان، عزم الحكومة ووزارات الإنتاج بعدم السماح للبلاد بالانزلاق نحو المجاعة، باعتبار أن المجاعة تسببها الآفات والجفاف.

استراتيجية جديدة للزراعة 

وأشار إلى تبني الدولة استراتيجية جديدة للزراعة تقوم على رفع الإنتاجية باستخدام التقاوي المحسنة والتقانات الحديثة لزيادة معدلات الإنتاج.