رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انتشال 65 جثمانا لمهاجرين غير شرعيين جنوب غرب ليبيا

نشر
الأمصار

أعلن جهاز المباحث الجنائية في ليبيا انتشال 65 جثة تعود لمهاجرين غير شرعيين، من وادي الجهرية بمنطقة الشويرف،جنوب غرب ليبيا .

وقال مكتب الإعلام الأمني بالجهاز في بيان أذاعه اليوم الأربعاء تلفزيون الوسط الليبي إن فريقًا من الخبراء التابع لإدارة المختبرات والأدلة الجنائية انتقل إلى منطقة وادي الجهرية بالشويرف لمعاينة جثث المهاجرين مجهولي الهوية.
ولفت إلى أن عناصر الفريق انتشلوا الرفات،وأخذوا عينات الحمض النووي للجثامين،موضحا أن الفريق قام بإعادة دفن الجثث في المقبرة.

إنقاذ 135 مهاجراً قبالة ليبيا وغرق 60 آخرين

وكانت أعلنت منظمة "إس أو إس ميديتيرانيه"، أن سفينتها "أوشن فايكينغ" أنقذت 25 مهاجرا قبالة سواحل ليبيا كانوا على متن قارب مطاطي لمدة حوالي أسبوع.

وأوضحت المنظمة المعنية بعمليات البحث والإنقاذ، أن قارب المهاجرين انطلق من مدينة الزاوية قبل سبعة أيام من إنقاذهم، مشيرة إلى أن محرك القارب توقف عن العمل بعد 3 أيام من انطلاق الرحلة، ما تسبب بضياع القارب في عرض البحر وبقاء من عليه دون ماء أو غذاء.

وأكدت المنظمة أن الناجين تحدثوا عن موت 60 شخصا على الأقل، بينهم عدة نساء وطفل واحد على الأقل، مضيفة أنه تم إنقاذ 110 مهاجرين آخرين ليل الأربعاء.

ودعت المنظمة الإنسانية إلى وضع خطة إغاثة طبية ضخمة لرعاية الناجين الذين كانوا في حالة بدنية ونفسية هشة للغاية، مؤكدة إرسال طلب للإجلاء الطبي العاجل لشخصين عثر عليهما فاقدي الوعي وفي حال حرجة، وتم نقلهما بواسطة طائرة مروحية إلى صقلية في عملية إجلاء طبي، وفق المنظمة.

بسبب الحمى القلاعية.. أزمة لحوم تضرب ليبيا في شهر رمضان

تسبب انتشار مرض الحمى القلاعية في ليبيا إلى نفوق عدد كبير من الأغنام والماشية في المنطقتين الشرقية والغربية وإغلاق بعض أسواق بيع الماشية، ما أدى إلى وجود أزمة في اللحوم وارتفاع أسعارها بشكل كبير خلال شهر رمضان المبارك.

وانتشر مرض الحمى القلاعية بوتيرة سريعة خلال الفترة الماضية في ليبيا وتم رصد 47 بؤرة لانتشار المرض في ربوع ليبيا، بحسب تصريح سابق لرئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية، الدكتور عبدالرحمن أجبيل.

ومع حلول شهر رمضان المبارك ارتفعت أسعار اللحوم بشكل كبير في ليبيا، حيث تراوح سعر لحم الخروف المحلية بين 85 دينارا إلى 90 دينارا للكيلو، وأسعار لحم الجمل بين 65 و60 دينارا، ولحم الأبقار 55 دينارا للكيلو.