رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي يؤكد ضرورة توسيع نظام البعثات والاستفادة من المنح والزمالات الدراسية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأربعاء، على ضرورة توسيع نظام البعثات والاستفادة من المنح والزمالات الدراسية، فيما أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي الى العمل على إنشاء المفاعل النووي الصفري لتدريب الطلبة وتحويله لمفاعل يخدم القضايا البحثية العلمية.

وذكرت الدائرة الإعلامية لرئاسة الجمهورية، في بيان، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل اليوم وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي". 

وأضاف، أن "اللقاء تناول أوضاع الجامعات والكليات العراقية والمسيرة التعليمية في البلد"، مؤكداً على "أهمية تشريع القوانين التي تصب في تطوير التعليم في البلاد، وتسهم في تعزيز مكانة الجامعات العراقية".

وأشار رئيس الجمهورية إلى "ضرورة الاستفادة من المنح والزمالات الدراسية في الدراسات العليا التي قدمها المعهد القبرصي للطلبة العراقيين خلال زيارة رئيس الجمهورية إلى قبرص في كانون الأول الماضي".

ودعا رئيس الجمهورية إلى "استثمار هذه الفرص في كسب الخبرات وتطوير الواقع التعليمي في البلد من خلال تبادل الزيارات، وتطوير سبل التعاون والتنسيق بين الجامعات العراقية ونظيراتها في العالم"، مشيراً إلى "ضرورة تطوير وتوسيع نظام البعثات وبما يشجع الطلبة العراقيين على مواصلة جهودهم في اكتساب المهارات والخبرات".

من جانبه، قدّم وزير التعليم العالي والبحث العلمي "شرحاً موجزاً عن تطوير الواقع التعليمي على مستوى التدريس وأعداد الطلبة، وتحقيق الجامعات العراقية إنجازات في مجال التصنيفات العالمية"، لافتاً إلى "قرب دخول جامعات عراقية في تصنيف شنكهاي، ووجود (1015) طالبا أجنبيا يدرسون حالياً في الجامعات العراقية".

وأكد وزير التعليم أن "العمل جارٍ على إنشاء المفاعل النووي الصفري لتدريب الطلبة وتحويله إلى مفاعل يخدم القضايا البحثية العلمية"، مبينا أن "هناك تنسيقاً وتعاوناً مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية للعمل في هذا الاتجاه وبما يخدم الأغراض السلمية، لا سيما أن العراق يمتلك علماء مؤهلين لاستعادة دوره في الاستخدام السلمي للطاقة النووية".

"رشيد" يؤكد حرص العراق على توطيد سبل التعاون مع بريطانيا

وفي وقت سابق، أكد الرئيس العراقي عبداللطيف جمال رشيد، حرص العراق على توطيد سبل التعاون مع بريطانيا.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية استقبل سفير المملكة المتحدة لدى العراق ستيفن هيتشن"، مؤكدا "حرص العراق على تعزيز علاقاته مع المملكة المتحدة، وتوطيد سبل التعاون الثنائي وبما يخدم المصالح المتبادلة".

واشار إلى "ضرورة تكثيف الجهود الدولية لتعزيز السلم والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي"، مبيناً أن "رئاسة الجمهورية تعمل بشكل متواصل على إنهاء ملف الموقوفين الذين انتهت فترة محكومياتهم من خلال اللجنة المشكلة من رئاسة الجمهورية ووزارتي الداخلية والعدل ومجلس القضاء الأعلى، حيث تم إطلاق سراح ما يقارب من تسعة آلاف موقف".

وشدد على "أهمية العمل لمتابعة تطبيق مقررات اللجنة العليا لتنفيذ المادة (140) الدستورية وحسم المسائل المتعلقة بالأراضي الزراعية ومعالجة التغييرات الديمغرافية وبما يضمن حقوق المواطنين في كركوك من خلال تطبيق القانون".

وتابع البيان أن "رئيس الجمهورية تطرق إلى العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان"، مبينا أن "هناك رغبة لدى الجانبين في مواصلة الحوار بشأن القضايا المتعلقة بإقرار الميزانية ودفع مستحقات موظفي إقليم كردستان أسوة بأقرانهم من الموظفين، وضرورة توفير الأجواء المناسبة لإجراء الانتخابات في إقليم كردستان".