رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. "الكتلة الديمقراطية" تطرح رؤيتها لحل الأزمة الراهنة

نشر
الأمصار

أكد تحالف الحرية والتغيير، الكتلة الديمقراطية، أن "المدخل السليم لحل الأزمة في السودان، يبدأ بوقف إطلاق النار طويل الأمد، وخروج مليشيا الدعم السريع من المدن ومنازل المدنيين".

 

وانقسم تحالف الكتلة الديمقراطية عن قوى الحرية والتغيير، الحاضنة السياسية لحكومة رئيس الوزراء السابق، عبد الله حمدوك، وأيدت الكتلة قرار قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، بحل حكومة حمدوك في 25 أكتوبر 2021.

 

وكشف تحالف الكتلة الديمقراطية في بيان عن لقاء جمع المبعوث الأميركي الخاص للسودان، توم بيرييلو، مع القياديين في الكتلة الديمقراطية محمد زكريا ونور الدائم طه، في القاهرة.

 

وقال البيان إن "التحالف أبلغ المبعوث الأميركي أن حل الأزمة ينبعي أن يبدأ بوقف إطلاق النار، ومخاطبة القضايا السودانية الملحة بشكل فعال، مع تكوين آليات فعالة لتنفيذ ومراقبة أي اتفاق".

 

وأشار البيان إلى أن "وفد التحالف نقل إلى المسؤول الأميركي أن السبب الرئيسي وراء اندلاع الحرب، يعود لمحاولة بعض القوى السياسية احتكار العملية السياسية من خلال الاتفاق الإطاري، وإقصاء معظم القوى السياسية الأخرى".

 

وزير الزراعة السوداني: الحرب لن تدخلنا في مجاعة


صرح وزير الزراعة والغابات في دولة السودان د. أبو بكر عمر البشرى، إنّ السودان لن يجوع بسبب الحرب.
وأضاف خلال مؤتمر صحفي، ببورتسودان، عزم الحكومة ووزارات الإنتاج بعدم السماح للبلاد بالانزلاق نحو المجاعة، باعتبار أن المجاعة تسببها الآفات والجفاف.

استراتيجية جديدة للزراعة 

وأشار إلى تبني الدولة استراتيجية جديدة للزراعة تقوم على رفع الإنتاجية باستخدام التقاوي المحسنة والتقانات الحديثة لزيادة معدلات الإنتاج. 

وكشف أن الاستهلاك الكلي للحبوب الغذائية في عام 2024 يقدر بنحو( 7.3) مليون طن لـ(48) مليون مواطن حسب الإسقاطات، بينما يبلغ متوسط الاستهلاك السنوي للفرد من الحبوب حوالي (152) كجم، وذلك وفقاً لتقرير أعدته الفاو تلاه الوزير.

وأورد التقرير أنّ متطلبات واردات الحبوب للسنة التسويقية 2024 يناير – ديسمبر حوالي 3.4 مليون طن، منها .2 2.2 مليون طن من القمح و661.0 طن من الذرة. 

وأكمل “من المتوقع أن يصل استخدام الأعلاف إلى 152,740 طناً، مبيناً أنّ الاحتياجات من البذور للزراعة في عام 2024 تقدر بحوالي (122) ألف طن.