رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العالمية: الأطفال الرضع بغزة مُهددون بالموت جوعًا

نشر
الأمصار

حذرت منظمة الصحة العالمية، بشأن الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة.

 

وقالت المنظمة في بيان لها، إن عددًا متزايدًا من الأطفال الرضع هناك على حافة الموت بسبب الجوع الحاد.

 

وقالت الدكتورة مارجريت هاريس، المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية: "ما يخبرنا به الأطباء والعاملون الطبيون هو أنهم يرون، أكثر فأكثر، آثار المجاعة؛ إنهم يرون أطفالًا حديثي الولادة يموتون ببساطة لأنهم لديهم وزن منخفض للغاية عند الولادة".

 

وقالت "هاريس": "هذا من صنع الإنسان بالكامل، كل ما نراه طبيًا؛ كانت هذه منطقة يعمل فيها النظام الصحي بشكل جيد".

 

وكانت منظمة الصحة العالمية تهدف إلى بناء مراكز طارئة لمعالجة حالات سوء التغذية في غزة، ولكن التقدم تعرقل بسبب انعدام الأمن. وقد تم إنشاء مركز واحد في جنوب غزة، وتحاول منظمة الصحة العالمية إنشاء مركز واحد في شمال غزة، ولكن "لا نستطيع توفيرها على نطاق واسع دون إمكانية الوصول والأمان". 

 

وقال هاريس: "لذلك لا يوجد رد حتى يكون هناك وقف لإطلاق النار".

 

الجارديان: العاملين بالمنظمة في الضفة الغربية يتعرضون لحملة مضايقات إسرائيلية ممنهجة


أكدت الجارديان عن وثائق داخلية للأمم المتحدة، أن العاملين بالمنظمة في الضفة الغربية يتعرضون لحملة مضايقات إسرائيلية ممنهجة، وذلك حسبما جاء في بيان عاجل لقناة الجزيرة.
واوضحت الجارديان عن وثائق داخلية للأمم المتحدة، الانتهاكات الإسرائيلية ضد الموظفين الأمميين شملت تعصيب الأعين والضرب، الجيش الإسرائيلي استخدم منشآت أممية مواقع لإطلاق النار خلال اقتحاماته بالضفة، ويأتي ذلك بالتزامن مع تصاعد العمليات العسكرية في الضفة الغربية.

ونوهت الجارديان عن وثائق للأمم المتحدة، بأن إسرائيل استخدمت منشأة للأونروا في إطلاق نار أدى لمقتل فلسطينيين في الضفة، ووثائق الأمم المتحدة الداخلية كشفت وقوع انتهاكات إسرائيلية فاضحة لحصانة الأمم المتحدة وامتيازاتها

وأشارت الغارديان عن وثائق داخلية للأمم المتحدة، الى أن هناك استمرار القيود في الضفة الغربية يزيد احتمالات عدم الاستقرار بالمنطقة.

الصراع الفلسطيني الإسرائيلي 

وفي محاول للتنديد وطرد المحتل الإسرائيلي الغاشم، أظهرت المقاومة الفلسطينية براعته وكفاءته من خلال اختراق الخط الحدودي وصولًا إلى عدد من المستوطنات الإسرائيلية وأسر عدد من قوات الاحتلال وهو ما أسقط كبرياء إسرائيل.

 

واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.