رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا تعلن تقديم حزمة تمويل جديدة لأوكرانيا بقيمة 500 مليون يورو

نشر
الأمصار

 أعلنت ألمانيا، اليوم الثلاثاء، عن تقديم حزمة تمويل جديدة لأوكرانيا بقيمة 500 مليون يورو (أي ما يعادل 426 مليون جنيه استرليني).

ونقلت وكالة "أوكرين فورم" الأوكرانية عن وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، قوله إن الحزمة الجديدة تشمل 10 آلاف طلقة ذخيرة.

وقال بيستوريوس - في تصريحات على هامش المحادثات التي أجريت مع مسئولين من الولايات المتحدة وحلفاء آخرين في قاعدة "رامشتاين" الجوية - إن الولايات المتحدة لا تزال شريكًا موثوقًا به، على الرغم من المخاوف من أن رئاسة دونالد ترامب المحتملة قد تضر بآفاق الحرب في أوكرانيا.

وتعد ألمانيا ثاني أكبر داعم مالي لأوكرانيا بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

وزير الدفاع الأمريكي: واشنطن لن تسمح بسقوط أوكرانيا

وفي سياق اخر، أعلن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، إن الحرب في أوكرانيا تسببت في خسائر فادحة لروسيا، مؤكدا أن واشنطن لن تسمح بسقوط كييف.

قال الوزير الأمريكي في مؤتمر صحفي، إن بلاده ستقدم مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 300 مليون دولار، محذرا من مغبة عدم تقديم تلك المساعدات قائلا: "سيكون أمننا بخطر إذا لم ندعم أوكرانيا".

قرر المجلس الأوروبي زيادة السقف المالى لمرفق السلام الأوروبى بمقدار 5 مليارات يورو بالأسعار الحالية، وتخصيص هذا المبلغ الإضافي لأوكرانيا، من خلال إنشاء صندوق مخصص لمساعدة أوكرانيا (UAF) داخل المرفق.

 

وقال الممثل السامي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل -تعليقًا على ذلك- إن "الاتحاد الأوروبي يفي بالتزاماته، وإنشاء صندوق المساعدة لأوكرانيا يحول أقوالنا إلى أفعال، ومن خلال هذا الصندوق، سنواصل دعم أوكرانيا للدفاع عن نفسها في مواجهة العمليات العسكرية الروسية بكل ما يتطلبه الأمر ولطالما نحتاج إلى ذلك".

روسيا: مُنفتحون على إجراء محادثات بشأن أوكرانيا

ومن ناحية أخرى، صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أمس الاثنين، خلال اجتماع مع الممثل الخاص للحكومة الصينية للشؤون الأوراسية لي هوي، قائلًا إن روسيا مستعدة لإجراء محادثات بشأن تسوية النزاع في أوكرانيا، لكنها لن تشارك في أي أحداث بشأن ما يسمى بصيغة زيلينسكي.

وأفادت وزارة الخارجية الروسية في بيان نقلت عنه وكالة /تاس/ الروسية "أكد لافروف انفتاح الجانب الروسي على المفاوضات، لكنه شدد على عدم قبول مشاركة روسيا في أي حدث يروج لـ"صيغة زيلينسكي"، بغض النظر عن كيفية تقديمها".

وبحسب البيان، أشار لافروف إلى أن المقترحات المسؤولة بشأن عملية التفاوض يجب أن يسبقها قيام كييف برفع الحظر الذاتي الذي فرضته على المحادثات مع موسكو، ووقف إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا، ووجود إشارات واضحة حول استعدادها لأخذ الحقائق الحالية في الاعتبار وطموحات روسيا، والمصالح القانونية، كما أكد الرئيس [الروسي] فلاديمير بوتين مرارا وتكرارا".

وبحسب الوزارة، فإن الممثل الخاص الصيني أبلغ لافروف بجولته الأوروبية الأخيرة، التي تهدف إلى تنسيق المواقف و تقييم فرص التوصل إلى تسوية سياسية و دبلوماسية للصراع.