رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا: بوتين يسعى لزعزعة استقرارنا

نشر
الأمصار

وجه وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، الاتهام إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالسعي إلى «زعزعة استقرار ألمانيا» بعدما انتشر على شبكات التواصل الاجتماعي الروسية تسجيل صوتي لمحادثات عسكرية سرية بين ضباط في الجيش الألماني بشأن الحرب في أوكرانيا.

وقال بيستوريوس لصحفيين في برلي، اليوم، إنه «يتعلق الأمر ببساطة باستخدام هذا التسجيل لزعزعة الاستقرار» في ألمانيا.

 

وأضاف «من الواضح أن ثمة مسعى لتقويض وحدتنا (…) وزرع الانقسام السياسي داخليًا وآمل بصدق ألّا ينجح بوتين بذلك وأن نبقى متّحدين».

ألمانيا تُقرر مُضاعفة المساعدات العسكرية لأوكرانيا لمواجهة روسيا


أعلن وزير الدفاع الألماني "بوريس بيستوريوس"، أن برلين ستُضاعف مساعداتها العسكرية لأوكرانيا لتصل إلى 8 مليارات يورو عام 2024، حسبما أفادت وسائل إعلام ألمانية، الإثنين.

وقال بيستوريوس لقناة "آيه آر دي" التلفزيونية، إن هذه الخطوة "إشارة قوية لأوكرانيا تظهر أننا لن نتخلى عن أوكرانيا".

وذكرت صحيفة "بيلد" أمس السبت، ان الائتلاف الحاكم في ألمانيا يعتزم مضاعفة حجم المساعدات العسكرية المقررة لأوكرانيا في العام المقبل، من 4 إلى 8 مليارات يورو.

 

وأفادت الصحيفة نقلا عن مصدر في وزارة الدفاع الألمانية إن "لجنة الميزانية ستتخذ القرار الرسمي الأسبوع بشأن مبلغ إضافي قدره 4 مليارات دولار".

إلى ذلك أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس، يوم الأحد، عن استعداده وعزمه على مواصلة الحوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

أول تعليق أمريكي على تصريحات "زيلينسكي" حول عدم إجراء الانتخابات

أدلت "الخارجية الأمريكية"، بتعليقها على تصريحات الرئيس الأوكراني "فلاديمير زيلينسكي"، حول عدم وجود إمكانية لإجراء الانتخابات في أوكرانيا، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الأربعاء.

وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، خلال مؤتمر صحفي: "حسبما أفهم، فإن ذلك يتجاوب مع دستورهم".

 

وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي قد صرح بأن "الوقت ليس مناسبا" لإجراء الانتخابات في البلاد.

بدوره، أكد نائب رئيس لجنة الانتخابات المركزية الأوكرانية سيرغي دوبوفيك، بأن الانتخابات تنظم بقرار من الرادا العليا (البرلمان)، مشيرا إلى أن أي مشروع لقرار بهذا الصدد لم يطرح، لأنه لا يوجد أساس قانوني لإجراء الانتخابات في ظل سريان الأحكام العرفية.