رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا: إنتاج النفط سيتجاوز 1.5 مليون برميل يوميًا

نشر
النفط
النفط

صرح رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا فرحات بن قدارة إن إنتاج البلاد من النفط سيتجاوز 1.5 مليون برميل يوميا بحلول نهاية 2025 قبل أن يصل إلى مليونين في غضون ثلاث سنوات ونقل المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة تصريحات رئيس المؤسسة فرحات بن قدارة التي أدلى بها خلال انعقاد المجلس الأعلى لشؤون الطاقة والمياه بديوان مؤسسة النفط والذي رأسه الدبيبة.

وإنتاج النفط مصدر الدخل الرئيسي في ليبيا ويمثل نحو 90 بالمئة من نشاطها الاقتصادي. ويبلغ إنتاج ليبيا من النفط حاليا 1.220 مليون برميل يوميا.

 رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا 

وأكد بن قدارة أن هذه الأرقام يمكن تحقيقها من خلال "الاستمرار في التفقدات المالية للمشروعات الجارية للوصول إلى الإنتاجية المطلوبة".

وشدد الدبيبة على "ضرورة متابعة خطة زيادة الإنتاج والوصول إلى إنتاج مليوني برميل وفق الجداول الزمنية".

تسجيل أكبر زيادة شهرية في إمدادات النفط من ليبيا

سجلت ليبيا أكبر زيادة في إنتاج النفط على المستوى الشهري في إفريقيا، متخطية نيجيريا أكبر منتج بالقارة الإفريقية.

وأشار تقرير نشرته منظمة “أوبك”، أن إنتاج ليبيا من النفط على أساس شهري ارتفع إلى 1.167 برميل نفط يوميا في فبراير، مقابل 1.023 مليون برميل يوميا في يناير الماضي، بزيادة يومية تقدر بـ144 ألف برميل.


والجدير بالذكر أن مصرف ليبيا المركزي قال إن إيرادات البلاد من النفط انخفضت 6% إلى 99.1 مليار دينار ليبي (20.7 مليار دولار) في 2023، مقارنة مع 105.4 مليار دينار (22 مليار دولار) في 2022.

 

وحذرت مؤسسات النفط الليبية من توقف الإنتاج في حقول نفطية رئيسية ما قد يتسبب في نتائج مدمرة لاقتصاد البلاد، ويضرّ بالجهود المبذولة لاستقرار الإنتاج والتصدير وتفقد ثقة الشركاء الأجانب، في ظل مخاوف من إعلان القوة القاهرة في حال استمرار الاحتجاجات.

تركيا تسلم ليبيا مذكرة التفاهم الخاصة بعودة خطوطها للمطارات الليبية

سلم سفير تركيا لدى ليبيا " كنعان يلمز" وكيل وزارة المواصلات لشؤون النقل الجوي خالد سويسي، مذكرة التفاهم الخاصة بعودة حركة الخطوط الجوية التركية إلى المطارات الليبية للاطلاع عليها ومراجعتها، حتي يتسنى للأطراف التوقيع عليها في اقرب وقت.

جاء ذلك خلال استقبال " سويسي " لسفير تركيا لدى ليبيا " كنعان يلمز" بحضور رئيس مصلحة المطارات "محمد بيت المال" ونائب رئيس مصلحة الطيران المدني " عبدالرحمن بن يوسف" ومدير مكتب الأمن بمصلحة الطيران المدني " موسي الادريسي " ومدير مكتب التعاون الدولي بديوان الوزارة " عادل بخيت إبراهيم " .