رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدبيبة يكشف عن حجم الاحتياطي النقدي الاجنبي في ليبيا

نشر
الدبيبة
الدبيبة

كشف رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة أن احتياطي ليبيا عن حجم احتياط النقد الأجنبي حيث بلغ 84 مليار دولار، وهو ما يكفيها لسنوات.

وأضاف الدبيبة في كلمة له أنه لأول مرة منذ السبعينات، اقتنت الدولة الليبية 27 طنا من الذهب في يونيو 2023، وهو ما يقارب 2 مليار دولار.
وأكد الدبيبة على أن الحكومة ضخت لمصرف ليبيا المركزي 75 مليار دولار، وهو ما يعادل ما حققته الحكومات السابقة في 6 سنوات.

وأعرب الدبيبة عن رفضه التام الإجراء الأخير الذي قام به رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، بتحميل المواطنين ضريبة تغطية الإنفاق الموازي حسب تعبيره

وأشار الدبيبة إلى أن وضع ليبيا الاقتصادي جيد جدا بحسب التقارير، مضيفا أن الدين العام كان يقارب 154 مليار دينار والآن تم “تصفيره” بالكامل مع تحقيق فائض.

وشدد على أنه لم يتم تكليف الدولة أي عجز في الموازنة ولا دين عام لدى ليبيا بل حققت 26.6 مليار دينار كفائض وفق تقرير المصرف المركزي.

ولفت الدبيبة إلى انخفاض معدل التضخم إلى مستوى لا يوجد في أي دولة إقليمية تقريبا، من 5% في 2022، إلى 1.8% في 2023

الدبيبة يعلن رفض الحكومة الليبية فرض ضريبة على سعر الصرف

أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا ، عبدالحميد دبيبة رفضه قانون فرض ضريبة على سعر الصرف، محذراً من آثار سلبية يتحمل تبعاتها المواطن الليبي.

دينار ليبي - ويكيبيديا

وكان قد أصدر رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، الخميس الماضي، قراراً بفرض رسم على سعر الصرف الرسمي للعملات الأجنبية بقيمة 27% لكل الأغراض حتى نهاية العام الجاري 2024.

تدهور الوضع الاقتصادي في ليبيا

وأوضحت حكومة الوحدة، إن الدبيبة فنّد الشائعات التي تتحدث عن تدهور الوضع الاقتصادي للدولة وإفلاسها، وبين بالأرقام والإحصاءات قيمة الإنفاق العام للدولة خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، بما في ذلك باب التنمية الذي نُفذت من خلاله عدة مشروعات تنموية في مختلف ربوع البلاد لأول مرة منذ الثورة.

كما أفصح عما حققته الحكومة من إيرادات بالعملة الصعبة، وما أنجزته من إطفاء الدين العام الذي تسلمته من الحكومتين السابقتين، إلى جانب عملها على تعزيز احتياجات الدولة من النقد الأجنبي، بحسب البيان.

حفتر يبحث مستجدات إنخفاض قيمة العملة الليبية أمام الأجنبية

عقد القائد العام للقوات المسلحة في ليبيا المشير خليفة حفتر، مباحثات مع عضو لجنة التخطيط والمالية والموازنة العامة بمجلس النواب آدم بوصخرة، آخر مستجدات إنخفاض قيمة العملة الليبية أمام العملات الأجنبية، والسبل الكفيلة بترشيد الإنفاق العام في الدولة الليبية.

وشدد حفتر على ضرورة مراعاة مصلحة المواطنين ووضع متطلباتهم واحتياجاتهم الأساسية فوق كل اعتبار