رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني: حالة الاستقرار بالعراق تؤكد التقدم بملف إنهاء وجود التحالف الدولي

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، أن حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف إنهاء وجود التحالف الدولي.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية الألماني، توبياس ليندنر والوفد المرافق له".

وأكد السوداني- خلال اللقاء- "ترحيب العراق بحضور الشركات الألمانية ومشاركتها في مشروعات التنمية وتشييد البنى التحتية"، مشيراً إلى "مضيّ الحكومة في توسعة البيئة الاستثمارية واستقطاب الخبرات العالمية، خاصةً مع انطلاق مشروع طريق التنمية والفرص المصاحبة له، وقرب توقيع العراق اتفاقاً مع شركة سيمينز وشركات ألمانية أخرى، في حقل استثمار الغاز المصاحب لتوليد الطاقة الكهربائية".

وبيّن، أن "حالة الاستقرار والأمن المتحققة اليوم في العراق وتنامي قدرات قواتنا الأمنية، تؤكد التقدم في ملف إنهاء وجود التحالف الدولي والتحوّل إلى علاقات ثنائية مع الدول الأعضاء، خاصة في إطار اندحار فلول داعش الإرهابية".

وأوضح البيان، أن "رئيس مجلس الوزراء تطرق إلى الأوضاع الحالية في قطاع غزّة، وسعي العراق لإيصال المساعدات الإنسانية الضرورية للقطاع الواقع تحت العدوان ودعم الجهود الرامية إلى وقف إطلاق النار ومنع اتساع دائرة الصراع، كما دعا المجتمع الدولي إلى تحمّل المسؤولية في وقف نهج العدوان وحرب الإبادة الجماعية التي يتعرّض لها الشعب الفلسطيني".

من جانبه، أعرب ليندنر عن "تقديره حجم التطوّر والنمو الاقتصادي والتحسن الأمني الذي يشهده العراق"، مؤكداً، "مضيّ الحكومة الألمانية في تفعيل خطة العمل المشتركة التي وقعها السوداني مع المستشار الألماني، خلال زيارة سيادته الأخيرة إلى برلين".

وأبدى ليندنر، "تأييد بلاده خطوات الحكومة لإنهاء وجود التحالف الدولي في العراق"، معرباً عن "استعداد ألمانيا لتوقيع اتفاق تعاون ثنائي مع العراق في المجالات الأمنية والعسكرية، فضلاً عن تأييده موقف العراق في ضرورة وقف إطلاق النار بشكل دائم في الأراضي الفلسطينية ومساعدة الشعب الفلسطيني".

"السوداني" يؤكد رغبة العراق في مزاولة النشاط السلمي بالطاقة الذرية

ومن جهة أخرى، أعرب رئيس مجلس وزراء العراق محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، عن رغبة بلاده بشغل مكانته الطبيعية في الساحة الدولية ومزاولة نشاطه السلمي في مجال الطاقة الذرية.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس وزراء العراق مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل ماريانو جروسي، وفقا لما أوردته قناة (السومرية نيوز) العراقية، حيث أكد تطلع العراق إلى مساعدة الوكالة في وضع البرامج والمشاريع ذات العلاقة بالتطوير في مجال التطبيقات النووية للأغراض السلمية.

وتلقى رئيس مجلس وزراء العراق محمد شياع السوداني، دعوة لحضور قمة الطاقة النووية التي ستعقد في (بروكسل) الشهر الجاري، مؤكدا أن بلاده أودعت لدى الوكالة متطلبات الانضمام لاتفاقية الأمان النووي نهاية العام الماضي، والاتفاقية المشتركة بشأن أمان التصرف في الوقود المستهلك وأمان التصرف في النفايات المشعة، متطلعة للدخول مجددا في مضمار التطبيقات السلمية للطاقة النووية.

وقال رئيس مجلس وزراء العراق محمد شياع السوداني: "إن العراق كان من أوائل الدول التي سعت للانضمام للوكالة والالتزام بمعاهداتها، وعمل على إنشاء المفاعلات النووية للأغراض السلمية، لقناعته بأن الطاقة النووية يجب أن تكون مصدرا للازدهار وليس لتطوير الأسلحة الفتاكة".