رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي يعترف بالفشل في 7 أكتوبر

نشر
 هرتسي هاليفي
هرتسي هاليفي

علق رئيس أركان الجيش الإسرائيلي «هرتسي هاليفي»، على الانتقادات التي أعرب عنها الائتلاف الحكومي حول حملة التعيينات الجديدة في جيش الاحتلال خلال الحرب، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

وقال هاليفي في بيان رسمي: "بصفتي قائد الجيش، لدي كل السلطة والمسؤولية لإرسال الناس إلى ساحة المعركة اليوم وكل يوم، وبالطبع لتعيين الناس".

وأضاف: "الجيش الإسرائيلي في حالة حرب ويجب أن نضمن الاستمرارية، لدينا أشخاص أصيبوا ونحتاج إلى استبدالهم".

وتابع: "لقد فشلنا في 7 أكتوبر ولم نتحمل المسؤولية لأن المسؤولية تقع على عاتقنا، ولن نسمح بتكرار ما حدث وما سيحدث من الآن فصاعدا".

وشدد هاليفي على أنه "من خلال العمل على إطلاق سراح الرهائن، سننفذ أي قرار يتم اتخاذه في المفاوضات".

وأردف: "الجيش الإسرائيلي يتصرف بعزم بكل الطرق لإطلاق سراح الرهائن، يجب ترك تفاصيل المفاوضات للحوار في الغرف الصحيحة، ولكن هناك شيء واحد مؤكد – الجيش الإسرائيلي سينفذ أي قرار يتم اتخاذه، وسيعرف كيف يواصل القتال في كل مرحلة".

وواصل: "يمكن لحماس أن تلقي سلاحها وتستسلم، وإلا فإننا سنستمر بقوة كبيرة حتى تفكيكها بالكامل".

وفي ما يتعلق بالتوتر خلال شهر رمضان، قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: "اختارت حماس التصعيد نحن أكثر يقظة وأقوى وأكثر استعدادا في كل مكان وطوال الوقت، لا نتوقف ".

وزير إسرائيلي مُتطرف يُهاجم حكومة الاحتلال ويتهمها بسوء إدارة الحرب على غزة

اتهم الوزير الإسرائيلي المُتطرف «جدعون ساعر»، مجلس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بسوء إدارة «الحرب على غزة»، مُشيرًا إلى أن «إسرائيل تخسر الحرب مع حركة حماس»، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، الأحد.

ولفت ساعر في مقابلة مع القناة 12 الاسرائيلية إلى "تعديلات" في الهجوم العسكري على قطاع غزة. وقال "يوما بعد يوم نبتعد عن النصر(على حماس).. كان يجب أن ندخل معبر رفح منذ وقت طويل.. لا توجد خطة منظمة، وفقا لما أفهمه، لتدمير قدرات حماس العسكرية والحكومية، ولا توجد سيطرة على دخول المساعدات الإنسانية".

وقال ساعر إنه أعطى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنذارا نهائيا: "إذا لم أدخل حكومة الحرب في غضون أيام قليلة، فسوف أستقيل".

وأوضح كذلك: "قلت إنني سأبقى في الحكومة طالما يمكنني التأثير في الاتجاه الصحيح.. أريد فرصة لمحاولة إحداث تأثير.. خارج مجلس وزراء الحرب، لا يمكنني التأثير".

وأكد مسؤول إسرائيلي كبير أن واشنطن بدأت بتأخير بعض المساعدات العسكرية وأن إسرائيل قد تخسر الحرب مع حماس.

وقال الكاتب الإسرائيلي، يوفال نوح هراري، إن الأهداف السياسية لدى حماس، "واضحة تماما" وقد تحقق بعضها بالفعل، بينما في إسرائيل فهي "غامضة إلى غير موجودة".

وصرح بمقالة نشرتها صحيفة "يديعوت أحرنوت" بأن "خلاصة القول: بدون أفق سياسي، ستهزمنا حماس".

مُتظاهرون إسرائيليون يُحاصرون موكب «نتنياهو» ويُطالبون برحيله وسط اتهامات بسوء إدارة الحرب

تنقسم حكومة الاحتلال الإسرائيلي، حول مسار الحرب على غزة، ففي حين أصر رئيس وزراء الاحتلال «بنيامين نتنياهو» مرارًا وتكرارًا على أن الحرب لن تنتهي قبل القضاء على «حماس»، إلا أنه لم يضع أي خطط لمرحلة ما بعد الحرب، وليست الانقسامات الداخلية والضغوط الشعبية وحدها التي يُواجهها نتنياهو، بل إن تل أبيب بدأت تفقد الدعم الغربي المُطلق، وهو ما ترجم إلى انتقادات لقسوتها من مُدن غربية كبرى مثل باريس، ودعم أمريكي غير مُحدود بسبب الخلافات بين رؤى واشنطن وتل أبيب لمسار الحرب، كما كانت الولايات المتحدة لاعبًا أساسيًا في الحرب.