رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير إسرائيلي مُتطرف يُهاجم حكومة الاحتلال ويتهمها بسوء إدارة الحرب على غزة

نشر
جدعون ساعر
جدعون ساعر

اتهم الوزير الإسرائيلي المُتطرف «جدعون ساعر»، مجلس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بسوء إدارة «الحرب على غزة»، مُشيرًا إلى أن «إسرائيل تخسر الحرب مع حركة حماس»، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد.

ولفت ساعر في مقابلة مع القناة 12 الاسرائيلية إلى "تعديلات" في الهجوم العسكري على قطاع غزة. وقال "يوما بعد يوم نبتعد عن النصر(على حماس).. كان يجب أن ندخل معبر رفح منذ وقت طويل.. لا توجد خطة منظمة، وفقا لما أفهمه، لتدمير قدرات حماس العسكرية والحكومية، ولا توجد سيطرة على دخول المساعدات الإنسانية".

وقال ساعر إنه أعطى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إنذارا نهائيا: "إذا لم أدخل حكومة الحرب في غضون أيام قليلة، فسوف أستقيل".

وأوضح كذلك: "قلت إنني سأبقى في الحكومة طالما يمكنني التأثير في الاتجاه الصحيح.. أريد فرصة لمحاولة إحداث تأثير.. خارج مجلس وزراء الحرب، لا يمكنني التأثير".

وأكد مسؤول إسرائيلي كبير أن واشنطن بدأت بتأخير بعض المساعدات العسكرية وأن إسرائيل قد تخسر الحرب مع حماس.

وقال الكاتب الإسرائيلي، يوفال نوح هراري، إن الأهداف السياسية لدى حماس، "واضحة تماما" وقد تحقق بعضها بالفعل، بينما في إسرائيل فهي "غامضة إلى غير موجودة".

وصرح بمقالة نشرتها صحيفة "يديعوت أحرنوت" بأن "خلاصة القول: بدون أفق سياسي، ستهزمنا حماس".

«حماس» تُسلّم الوسطاء تصورًا شاملًا لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة

أعلنت حركة «حماس»، عن تسليم الوسطاء في مصر وقطر تصورًا شاملًا لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الجمعة.

وقالت "حماس" في بيان لها: "في سياق متابعة حركة حماس  للمفاوضات عبر الإخوة الوسطاء في مصر وقطر، لوقف العدوان على شعبنا في غزة وتقديم الإغاثة والمساعدات  له، وعودة النازحين إلى أماكن سكناهم، وانسحاب قوات الاحتلال من القطاع، فقد قدمت الحركة اليوم  للإخوة الوسطاء تصورا شاملا يرتكز على  هذه المبادئ والاُسس التي تعتبرها ضرورية للاتفاق".

وأضافت: "كما ويشتمل التصور  الذي قدمته الحركة رؤيتها فيما يتعلق بملف تبادل الأسرى، وستبقى الحركة منحازة لحقوق شعبنا وهمومه".

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية قد أكد أن الفرصة متاحة من أجل التوصل إلى اتفاق متعدد المراحل بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة في حال تخلت إسرائيل عن تعنتها.

من جهته، صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن إسرائيل "لأول مرة" رأت ضغطا من قبل قطر على حركة "حماس" بشأن صفقة تبادل المحتجزين مع إسرائيل.

إسرائيل تدعو مجلس الأمن الدولي لتصنيف «حماس» مُنظمة إرهابية

دعا وزير الخارجية الإسرائيلي «يسرائيل كاتس»، الأمم المتحدة إلى تصنيف حركة «حماس» مُنظمة إرهابية وفرض العقوبات على قياداتها، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، الثلاثاء.