رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

6 مجموعات ترتفع بمعدل التضخم القطري 2.70% خلال فبراير

نشر
الأمصار

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك (معدل التضخم) في دولة قطر بنهاية شهر فبراير/شباط 2024 بنسبة 2.70% على أساس سنوي، بفعل 6 مجموعات.

وحسب بيان جهاز التخطيط والإحصاء، الصادر اليوم الأحد، سجل المؤشر نهاية الشهر المنصرم 108.18 نقطة، مقابل 105.34 نقطة في فبراير/شباط 2023.

وأثر على الأداء السنوي للمؤشر، ارتفاع أسعار 6 مجموعات رئيسية قي مقدمتها الترفيه والثقافة بنحو 16.56%، كما ارتفع سعر مجموعة الغذاء والمشروبات بـ6.56%.

وفي المقابل فقد تراجع سعر 5 مجموعات بالمؤشر على رأسها الملابس والأحذية بنحو 3.88%، تلتها مجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 1.66%، واستقرت مجموعة التبغ.

وعلى أساس شهري، فقد تراجع معدل التضخم في قطر 0.34%، لانخفاض أسعار 5 مجموعات جاء في مقدمتها الترفية والثقافة بنحو 1.82%، بينما ارتفع سعر 3 مجموعات على رأسها الملابس والاحذية بـ1.49%، واستقرت 4 مجموعات.

قطر للطاقة ترفع سعر الخامين البحري والبرّي لشهر أبريل

رفعت قطر للطاقة سعر البيع الرسمي للخام البحري، في أبريل/نيسان 2024، 25 سنتًا للبرميل فوق متوسّط أسعار خام عمان/دبي.

وأتت خطط رفع أسعار بيع الخام القطري لشهر أبريل/نيسان بالتزامن مع إعلان عدد من دول تحالف أوبك+ بقيادة السعودية تمديد خفض الإنتاج الطوعي للإنتاج البالغ 2.2 مليون برميل يوميًا إلى نهاية يونيو/حزيران المقبل.

وحددت قطر للطاقة سعر البيع الرسمي للخام البري في أبريل/نيسان 2024، بعلاوة 5 سنتات فوق متوسط أسعار خام عمان/دبي، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

 

وكانت قطر للطاقة قد رفعت سعر شحنات خام الشاهين، تحميل مارس/آذار، بعلاوة 0.88 دولارًا للبرميل فوق أسعار دبي.

إنتاج الخام القطري


يُنْتَج النفط الخام القطري البحري من 6 محطات بحرية رئيسة منتجة في حقول تُشغلها شركة قطر للطاقة وشريكتاها شركة توتال قطر لاستكشاف وإنتاج النفط، وشركة قطر لتطوير البترول – اليابان.

ويُستخرج الخام القطري من الحقول البحرية بالقطاع الجنوبي، وهي حقل العد الشرقي (القبتين الشمالية والجنوبية) وحقل ميدان محزم وحقل بو الحنين، بالإضافة إلى حقل المرجان، الذي ينتج من القطاع الشمالي عبر المنصة "الريان".

وتُشغّل شركة قطر للطاقة 3 محطات إنتاج بحرية في هذه الحقول، وهي محطة بي إس – 1 (PS-1)، ومحطة بي إس – 1 (PS - 3) ومحطة بي إس – 3 (PS - 3)، ويبلغ متوسط إنتاج النفط من المحطات الـ3 أكثر من 100 ألف برميل يوميًا.

ويُنقل النفط مع المكثفات عبر خطوط أنابيب إلى جزيرة حالول، التي تبلغ مساحتها 1.5 كيلومتر مربع، بهدف التخزين والتصدير، وفقًا للموقع الإلكتروني لـ"قطر للطاقة".

وتعدّ جزيرة حالول – الواقعة على بعد 96 كيلومترًا شمال شرقي الدوحة- مركزًا لتخزين نفط قطر البحري الخام وتصديره، إذ تضم 10 صهاريج لتخزين النفط الخام بسعة إجمالية تزيد عن 4 ملايين برميل، إضافة إلى أنها مجهزة بمرافق للضخ ومحطات تحلية ومهبط لطائرات الهليكوبتر وميناء.

ويُنتَج النفط القطري البري من حقل دخان -أحد أكبر حقول النفط والغاز البرية-، الواقع على مسافة 80 كيلومترًا غربي الدوحة، الذي يبلغ طوله نحو 80 كيلومترًا وعرضه 8 كيلومترات.


وكانت شركة قطر للطاقة قد وقّعت في ديسمبر/كانون الثاني 2023 اتفاقية مدتها 5 أعوام لبيع النفط الخام لشركة شل (Shell)، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب الاتفاق، توفر الشركة إمدادات سنوية تصل إلى 18 مليون برميل إلى شركة شل، تشمل النفط الخام القطري البري وقطر البحري، ابتداءً من يناير/كانون الثاني 2024.

تسعير أرامكو


رفعت شركة أرامكو السعودية الأسعار الرسمية لبيع الخام العربي الخفيف إلى آسيا إلى 1.7 دولارًا للبرميل، لشهر أبريل/نيسان 2024، فوق متوسط أسعار خام عمان/دبي، مقارنة مع 1.50 دولارًا للبرميل فوق متوسط أسعار عمان/دبي، في مارس/آذار.

وحددت عملاقة النفط السعودية أسعار بيع النفط السعودي من الخام العربي الخفيف لشهر أبريل/نيسان 2024 لدول شمال أوروبا والبحر المتوسط بعلاوة 0.30 دولارًا للبرميل فوق خام برنت، بانخفاض 0.6 دولارًا للبرميل دون مستويات شهر مارس/آذار الجاري.

وخفضت أرامكو السعودية سعر البيع للولايات المتحدة خلال أبريل/نيسان 2024، نحو 0.1 دولارًا تحت مستوى أسعار مارس/آذار، بعلاوة 4.75 دولارًا فوق مؤشر آرغوس.