رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس قبرص يزور مصر اليوم لتعزيز الشراكة بين البلدين

نشر
الأمصار

يزور رئيس قبرص نيكوس خريستودوليدس القاهرة اليوم في إطار المحادثات من أجل تعزيز الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي.


كما يزور وفد أوروبي رفيع المستوى القاهرة اليوم في إطار المحادثات من أجل تعزيز الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي لتوقيع اتفاقية تعاون كبيرة بين الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي وذلك بحضور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على غرار الاتفاق الذي تم التوصل إليه العام الماضي مع تونس والمتعلق بالهجرة.


وتعتبر مصر شريكًا رئيسيًّا في الجهود المبذولة لوقف الهجرة غير الشرعية من شمال أفريقيا إلى  الاتحاد الأوروبي الذي يعد شريك تجاري كبير لمصر؛ ولهذا السبب تولي اهتمامًا كبيرًا بالسياسات الجديدة للاتحاد الأوروبي التي لها تأثير كبير على التجارة، وأن الآلية الأوروبية لتعديل حدود الكربون تقع في قلب هذه السياسات الجديدة.

كما تتولى بلجيكا حاليًّا الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر.

وكانت عقدت مساعد أول رئيس الوزراء في مصر، المهندسة راندة المنشاوي، اليوم بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، اجتماعًا مع مسئولى وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، وذلك من أجل استعراض فرص التعاون المُمكنة في مجال الهيدروجين الأخضر بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وجاء هذا الاجتماع بين مساعد أول رئيس الوزراء في مصر، وذلك بحضور ديتا يورجنزن، مدير عام وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، وماركو بالازي، ممثل مكتب مصر، وأحمد البلتاجي، مدير قسم المناخ والنقل ببعثة الاتحاد الأوروبي في مصر، والدكتور وليد جمال الدين، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وعدد من مسئولي وزارة الكهرباء وصندوق مصر السيادي. 

ورحبت المهندسة راندة المنشاوي بالسفير كريستيان برجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، والوفد المرافق له.

وأشارت مساعد أول رئيس الوزراء إلى أن اجتماع اليوم يأتي لاستعراض الإمكانات التي تتمتع بها السوق المصرية في مجال الهيدروجين الأخضر، وبحث فرص التعاون ذات الاهتمام المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي في هذا القطاع المهم، لاسيما في ضوء التوافق الذي يجمع الجانبين حول أهمية الهيدروجين الأخضر في الإسراع نحو تحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ، والوصول إلى مستويات الحياد الكربوني. 

وفي غضون ذلك، أوضحت "المنشاوي" أن الحكومة المصرية قطعت شوطًا كبيرًا في مجال الهيدروجين الأخضر، سواء فيما يتعلق بتهيئة البيئة المناسبة للاستثمارات أو الدخول في شراكات مع كبريات الشركات العالمية العاملة في هذا المجال، والكثير منها شركات أوروبية.