رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان اليوم الأحد 17 مارس 2024

نشر
الأمصار

تتواصل عملية تراجع العملة في السودان أمام الدولار الأمريكي، وصلت إلى أدنى مستوياتها التاريخية في تداولات الأسواق الأجنبية.

حيث جاء هذا التدني بعد مرور قرابة الـ11 شهرًا من بداية النزاع في أبريل، الأمر الذي جعل العملة المحلية تخسر قيمتها حتى بلغت مستوى قياسي بتسجيلها 1400 جنيه مقابل كل دولار أمريكي، ويشهد معدل تبادل العملات تدهورًا مستمرًا سواء في السوق الرسمي أو في السوق غير الرسمي.

ويعاني الجنيه السوداني من تراجع متواصل في القدرة الشرائية، مما أدى إلى تحول الأمر إلى أزمة تتفاقم يومًا بعد يوم، وتسارعت وتيرة التدهور مع اندلاع المواجهات العسكرية بين القوات النظامية وفصائل الدعم السريع في منتصف شهر أبريل لعام 2023، نجم عن ذلك ارتفاع حاد في سعر الدولار الأمريكي، ليصل إلى رقم غير مسبوق من مبلغ 570 جنيهًا سودانيًا، ثم شهد تصاعدًا أكبر ليتجاوز مستوى الـ 1300 جنيه، وأدى هذا الوضع المتأزم إلى زيادة غير معتادة في تكلفة المواد والخدمات.

وتشهد الأسواق الموازية ارتفاعاً في أسعار العملات الأجنبية مقارنة بالجنيه السوداني، حيث وصل سعر الدولار للبيع إلى حوالي 1420 جنيهاً، فيما بلغ سعر الشراء 1400 جنيه سوداني اليوم الأحد، الموافق لليوم السابع من شهر رمضان، وتواجه السوق تذبذباً في أسعار صرف العملات التي يمكن أن تتجاوز القيم المعتمدة رسمياً في بعض حالات التحويلات المالية، وفق ما ذكرته مصادر مالية في السودان.

وتشير الأرقام إلى تنامي قيمة عملات دول الخليج أمام الجنيه السوداني، إذ بلغت قيمة الريال السعودي حوالي 373.33 جنيه، في حين تجاوز الدرهم الإماراتي الـ378.74 جنيه، وكذلك شهد الريال القطري زيادة ليصل إلى ما يقارب 383.56 جنيه.

وتُظهر أن قيمة العملة الأمريكية في البنوك تشهد تذبذبًا ملحوظًا مقارنة بالجنيه السوداني، وتكون القيمة متباينة من مؤسسة مالية إلى أخرى، على سبيل المثال، في بنك الخرطوم يقدر الدولار بحوالي 1090 جنيهًا، بينما ترتفع القيمة إلى 1150 جنيهًا في بنك أم درمان، وتزداد أكثر فأكثر لتصل إلى 1180 جنيهًا في بنك فيصل.

بعد سلسلة من الزيادات المتواصلة، تحدث وزير المالية عن الصعوبات التي تواجهها الحكومة في تنظيم سوق الصرف الأجنبي، مؤكدًا الارتفاع الحاد في الطلب على العملات.

وأوضح الوزير كذلك أن إيرادات الدولة قد شهدت تراجعاً عنيفاً بنسبة 80%، وهو ما يدل على أن ميزانية العام المالي 2024 ستهتم بالدرجة الأولى بتغطية التكاليف المترتبة على النزاعات العسكرية.

ومع مطلع شهر فبراير، أفاد جبريل إبراهيم، الوزير المكلف عن المالية والتخطيط، خلال تواجده بمدينة بورتسودان، بأن السودان يواجه ارتفاعاً في التكاليف نتيجةً للنزاعات، بالإضافة إلى الحاجة الضرورية للعملات الصعبة، مشيرًا أيضاً إلى أن هذه العوائق تشكل تحديات تؤثر على استقرار أسعار السلع في الأسواق.

وأشار الوزير إلى العمل الذي تقوم به الحكومة للسيطرة على أسعار تحويل الأموال، ومع ذلك، أدى الطلب المتصاعد على العملات الخارجية إلى تراجع قيمة العملة المحلية.

وذكر الوزير أن الاهتمام الأساسي في الموازنة الحديثة مُنح لتعزيز الجهود العسكرية وتوفير المساعدات للمتأثرين من الصراعات.

اعتماداً على تقييم تصريحات الوزير، يعتقد المحللون الاقتصاديون أن الحكومة تعمد إلى شراء الدولار من الأسواق الموازية بهدف تغطية التكاليف العسكرية وشراء الأسلحة.

وتشير التنبؤات المستقبلة إلى أن العملة السودانية ستواصل انخفاضها بسبب الأزمة الاقتصادية الخطيرة التي تعاني منها البلاد، حيث أدت هذه المشكلة إلى انخفاض الإنتاج الاقتصادي بنسبة تقارب 40% خلال العام الماضي كما ذكرت المصادر الرسمية، وهذا التراجع يؤثر بشكل سلبي على زيادة أسعار السلع والخدمات، مما يجعل الوضع المعيشي للمواطنين أكثر صعوبة وتعقيداً.

متوسط أسعار العملات في السودان

يختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر إلى أخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير.

الدولار الأمريكي 1400.00 جنيها.

الريال السعودي 373.33 جنيها.

الدرهم الإماراتي 378.74 جنيها.

اليورو1521.73  جنيها.

الجنيه الإسترليني 1772.15 جنيها | غير متداول.

الجنية المصري 25 جنيها | متباين السعر الرسمي = 19.608 .

الدينار البحريني 3684.21 جنيها.

الريال القطري 383.56 جنيها.

الريال العماني 3684.21 جنيها.

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

- الدولار الأمريكي 1400.00 جنيه للشراء - 1420 جنيه للبيع.

-  الريال السعودي 373.33 جنيه للشراء - 378.66 حنيه للبيع.