رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صابر الرباعي يحيى سهرة رمضانية في تونس.. غدًا

نشر
صابر الرباعي
صابر الرباعي

يحيى النجم صابر الرباعي، سهرة رمضانية في تونس، غدًا الاثنين 18 مارس، ويقدم خلال الحفل باقة مميزة من أشهر أغنياته المحببة لدى جمهوره، وذلك ضمن السهرات التي يحييها نجوم الغناء والطرب.

واحتفل النجم صابر الرباعي مؤخرًا بخطوبة ابنه إسلام، في أجواء عائلية، حيث انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديوهات أثناء الحفل والذي كان داخل المنزل، حيث غنى صابر الرباعي احتفالاً بخطبة ابنه، أغنيته الشهيرة "أتحدى العالم كله"، كذلك عبر صابر الرباعي عن سعادته بخطوبة ابنه اسلام، حيث وجه كلمة صغيرة للحضور.

وحل صابر الرباعي، مؤخرًا ضيفًا في حلقة النجمة أنغام في برنامجها "أنغام" وخلال اللقاء كشف صابر الرباعي أنه لا يشعر بالراحة خلال غنائه في الاستوديو قائلا: "الاستوديو بيخنقنى ويقيدنى.. مش بغنى براحتي، لكن اللايف حياة تانية وببقي حر فيه".

وتحدث صابر الرباعي عن الأصوات النسائية التي يحب سماعها، وقال: "وردة لما تغنى أشعر بالفرح وأبتسم، وفي زياراتي لمصر كنت لازم أزورها، وكنا هنغني مع بعض، لكنه مشروع لم يكتمل وعملت لوردة أغنية من ألحاني وكلمات هاني عبدالكريم اسمها "طول عمري وأنا بحلم"، ولما توفيت غنتها تكريما لها، وأطلقت عليها اسم وردة.

تأجيل حفل الفنان التونسي صابر الرباعي بموريتانيا

أجلت  الشركة المنظمة لحفل الفنان التونسي صابر الرباعي بالعاصمة نواكشوط الحفل ، والذي كان مقررا تنظيمه السبت المقبل.

وقد أوضحت الشركة المنظمة للحفل في بيانها، أنها واجهت "تشويشا منظما ومكثفا من خلال النشر على وسائل التواصل الاجتماعي عن "إلغاء الحفل" وعن "عدم أهلية موريتانيا لتنظيم مثل هذه النشاطات الثقافية والفنية" وعن غياب الأمن في موريتانيا."

 الإعلان عن موعد جديد للحفل

ولفتت إلى أن ذلك "رصدته الجهات الخارجية وخصوصا وكيل أعمال الفنان صابر الرباعي، وشكل لها تخوفا حقيقيا من القدوم إلى موريتانيا"، مضيفة أنه سيتم الإعلان عن موعد جديد للحفل، "بعد أيام بالتنسيق مع السلطات المعنية."
الفنان التونسي الذي كان يستعد لإحياء أول حفل له في موريتانيا، لم يلق ترحيبا من أغلب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، ولم يشفع له أداء أغنية "ريشة الفن" لأيقونة الفن الموريتاني ديمي بنت آب، ليكون موضع ترحيب بنواكشوط.

 رسالة إلى وزير الشؤون الإسلامية

ووجه المعارضون رسالة إلى وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، طالبوا خلالها بالتدخل لإلغاء الحفل، نظرا لتزامنه "مع الحرب في قطاع غزة"، دون أن تصدر السلطات قرارا لإلغاء الحفل.

الطالبة وردة بنت المختار، ترى أن تنظيم الحفل حاليا "غير مناسب نظرا لتزامنه مع الإبادة الجماعية التي يتعرض لها قطاع غزة".

وأضافت في تصريحات لها عبرموقع سكاي نيوز عربية، أنه كان "من الأفضل أن توجه تكاليف الحفل إلى غزة"، مشيرة إلى أنها لا يمكنها أن "تحضر حفلات غنائية، وأهالي غزة يتعرضون للقصف".

من جهتها ترى الناشطة آمنة أحمد، أنه لا يوجد مبرر "لإلغاء الحفل، لأن موريتانيا لم تعلن الحداد لمدة عام"، مضيفة أن "نواكشوط تعيش على وقع الحفلات كل ليلة"، مؤكدة أنه لا مبرر "للهجوم على حفل نظمه بعض الشباب بمجهوداتهم الخاصة".

وأشارت في تصريحها لموقع سكاي نيوز عربية، إلى أن "السلطات نظمت مهرجان مدائن التراث، في ظل استمرار الحرب على غزة، ولم يحرك أحد ساكنا".

تحكم جماعة "الإخوان" في الدولة

وأبدت تخوفها من تحكم جماعة "الإخوان" في الدولة وهم خارجة السلطة"، في إشارة منها إلى "الحملة التي شنتها على مواقع التواصل الاجتماعي ضد تنظيم الحفل".
تأجيل حفل صابر الرباعي إلى أجل غير مسمى، أحبط العديد من المهتمين بالشأن الثقافي والفني في موريتانيا، خاصة أن نواكشوط مدينة لم تتعرف على الترفيه بعد، بحسب الفنان المسرحي الشيخاني محمد.

ويقول الشيخاني لموقع سكاي نيوز عربية: "تأجيل حفل الفنان الكبير صابر الرباعي، انتكاسة وعار على الجهات الثقافية والأمنية الوطنية، له عواقب وخيمة على سمعة موريتانيا أمنيا وثقافيا".

ويضيف الشيخاني: "آن الآون أن تكون لدينا لجنة للثقافة والترفيه، وبرمجة العديد من الحفلات، والمهرجانات الثقافية الفنية تشمل الموسيقى والمسرح والسينما على غرار العالم، لما لذلك من أهمية ثقافية ودبلوماسية، تنعكس إيجابيا على سمعة البلد والتسويق له، فضلا عن احتكاك الفنانين الموريتانيين بنظرائهم".