رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. مقتل 7 من حركة الشباب أحدهم أجنبي في إقليم مدغ

نشر
الأمصار

قتل 7 من عناصر حركة الشباب في الصومال، بينهم أجنبي وقيادي محلي يدعى محمد إسحاق أوراغي بضواحي مدينة "حررطيري" في إقليم مدغ بولاية غلمدغ في وسط الصومال.

وذكرت وسائل الإعلام الحكومية، أن القوات الصومالية بدعم من المليشيات العشائرية قتلت القادي المطلوب من قبل الحكومة الصومالية بسبب أعماله الإرهابية مع زعيم أجنبي وخمسة مسلحين آخرين في منطقة قريبة من مدينة "حررطيري".

ويأتي مقتل هؤلاء العناصر بعد يوم من اقتحام مقاتلين من حركة الشباب في الصومال لفندق سيل في مقديشو مما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود حكوميين وإصابة 27 آخرين.

مجلس وزراء الصومال يوافق على تعيين المجلس الوطني للإعلام

وافق مجلس الوزراء في حكومة الصومال الفيدرالية، اليوم الخميس في اجتماعه الأسبوعي، على تعيين المجلس الوطني للإعلام الذي تقدمت به وزارة الإعلام والثقافة والسياحة

ويتألف المجلس من سبعة أعضاء وهم :-

عبد الرحمن محمد آدم ” كورنتو”.

محمد شيل حسن شيل

منى عمر حسن

يوسف حسن مرسل

أحمد محمد عبدي

محمد عبد الله كوشن.

هند طاهر جامع

عبد القادر عثمان عبد السلام

فاطمة يوسف سعيد

مجلس وزراء الصومال يصادق على مشروع قانون البيانات الرسمية

صادق مجلس الوزاء في الحكومة الفيدرالية الصومالي، في اجتماعه الأسبوعي، اليوم الخميس، على مشروع قانون البيانات الرسمية، والاتفاقية المبرمة بين الصومال والإمارات العربية المتحدة بشأن منع الازدواج الضريبي، والتهرب الضريبي.
ودعا المجلس إلى وقف الاجتماعات بالنسبة للجهات الحكومية التي تعقد خارج البلاد، وذلك بعد اقتراح تقدمت به وزارتا الخارجية والتعاون الدولي، والتخطيط والاستثمار والتنمية الاقتصادية.
وفي سياق آخر، استمع المجلس إلى التقارير المتعلقة بالأمن العام للبلاد، مشددا على تعزيز العمل مع أجهزة الأمن خلال شهر رمضان المبارك.

وكان وقّع وزير المالية في الحكومة الفيدرالية، معالي بيحي إيمان عغي، اتفاقية لإعفاء الصومال من ديون قدرها 1.2 مليار دولار مع دول نادي باريس، وذلك في إطار مبادرة صندوق النقد والبنك الدوليين.

رئيس الصومال يقيم مأدبة عشاء لعدد من ضباط القوات الصومالية الخاصة

أقام رئيس الصومال حسن شيخ محمود، برفقة وزير الدفاع وقائد الجيش الوطني الصومالي مأدبة عشاء تكريما لضباط القوات االصومالية الخاصة "دنب" الذين شاركوا في المناورات العسكرية الأخيرة التي قادتها الولايات المتحدة والتي تحمل اسم "الاتفاق المبرر" في كينيا.

وخلال الحفل أشاد رئيس الصومال حسن شيخ محمود، بالقوات على أدائها الاستثنائي، معربا عن إعجاب المدربين الأمريكيين والمسؤولين الكينيين بجاهزية الجيش الصومالي وشجاعته وفعاليته.

وحث رئيس الصومال حسن شيخ محمود، الجيش بمواصلة أداء واجبه الوطني في تحرير البلاد والقضاء على العناصر الإرهابية.

وشاركت وحدات عسكرية صومالية نخبوية التي دربتها الولايات المتحدة في التدريبات التي شارك فيها 1000 فرد ووحدة من 23 دولة، ووصف الجيش الأمريكي الاتفاق المبرر بأنه "أكبر مناورة له في شرق أفريقيا".

وفي الشهر الماضي وقعت الولايات المتحدة والصومال مذكرة تفاهم لبناء ما يصل إلى خمس قواعد عسكرية للواء "دنب" التابع للجيش الوطني الصومالي بقيمة إجمالية تبلغ 100 مليون دولار.

وفي عام 2017 اتفقت الولايات المتحدة والصومال على تجنيد وتدريب وتجهيز 3000 رجل وامرأة من جميع أنحاء الصومال لتطوير قدرة الجيش الوطني الصومالي.

الصومال.. قراصنة يستولون على سفينة قبالة السواحل الصومالية

استولى قراصنة من الصومال على سفينة بنغلادشية أثناء سفرها في المحيط الهندي بالقرب من سواحل الصومال.

وكانت السفينة التي تحمل اسم "إم في عبد الله" متوجهة إلى الإمارات العربية المتحدة قادمة من موزمبيق في أفريقيا، وأكدت شركة KSRM التي تملك السفينة أنها علمت أن القراصنة قد استولوا عليها.

وكان على متن السفينة التجارية المختطفة 23 بحارا من بنغلاديش، وتم أخذهم جميعا كرهائن، بحسب مالكي السفينة.

يذكر أن القراصنة الصوماليين جددوا في الآونة الأخيرة هجماتهم على السفن التي تستخدم المحيط الهندي، ويحتجز حاليا في ساحل ولاية بونتلاند سفينة تجارية يطالب خاطفوها بفدية مقابل الإفراج عنها.