رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الداخلية السعودية: ضبط 19 ألفًا و746 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل بأسبوع

نشر
الأمصار

ضبطت وزارة الداخلية السعودية، 19 ألفًا و746 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع في مناطق المملكة كافة.

ضبط 19 ألفا و746 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل بأسبوع

وذكرت وزارة الداخلية السعودية، اليوم السبت، أن المخالفات التي ضبطتها الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، خلال الفترة من 7 وحتى 13 مارس الجاري، شملت ضبط 11 ألفا و250 مخالفا لنظام الإقامة، و5 آلاف و511 مخالفا لنظام أمن الحدود، و2985 مخالفا لنظام العمل، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة بلغ 972 شخصا، كما تم ضبط 109 أشخاص لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية، وكذلك ضبط 24 متورطا في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم.

وحذرت الداخلية السعودية، من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أية مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، من أنه بذلك يعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، فضلا عن مصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء.

ومن ناحية أخرى، أكدت وزارة الحج والعمرة أنه لا يمكن إصدار التصاريح لأداء العمرة مرتين أو أكثر في شهر رمضان المبارك، وفقا لما ذكرت صحيفة عكاظ السعودية.

وأشارت الوزارة السعودية إلى أن الاكتفاء بأداء مناسك العمرة مرة واحدة في رمضان يحقق العديد من الفوائد، موضحة أن الاكتفاء بعمرة واحدة في رمضان يهدف إلى تخفيف الازدحام، وإتاحة الفرصة للآخرين، والتعاون على التنظيم، والتيسير على المسلمين.

ووفقا لمنصة نسك، ففي حال الرغبة بإصدار تصريح للعمرة للمرة الثانية، تظهر رسالة مفادها «فشل إصدار التصريح. لإتاحة الفرصة للجميع لأداء العمرة، فإنه لا يمكن تكرار العمرة في شهر رمضان».

قررت جوازات مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بمنطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، إجراءات دخول ضيوف الرحمن خلال شهر رمضان المبارك لعام 1445هـ، لأداء مناسك العمرة، بيسر وسهولة وطمأنينة.

وقد دعمت المديرية العامة السعودية للجوازات، جميع الصالات في منافذ المملكة بالكوادر البشرية المؤهلة، والأجهزة التقنية الحديثة، كأجهزة رفع الخصائص الحيوية، والأجهزة الخاصة بالتوثيق الأمني، والكونترات المتنقلة التي تستخدم لأول مرة لإنهاء إجراءات السفر، وأجهزة الترجمة الفورية لـ (137) لغة، وتخصيص فرق عمل للترحيب بالمعتمرين بعدة لغات، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم الجمعة.