رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المندلاوي: مجلس النواب العراقي داعم للتشريعات المنصفة لذوي ضحايا كارثة حلبجة

نشر
المندلاوي
المندلاوي

أكد رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة محسن المندلاوي، اليوم السبت، أن مجلس النواب داعم للتشريعات المنصفة لذوي ضحايا كارثة حلبجة.

وقال المندلاوي في بيان، صدر عن مكتبه الإعلامي،: "نستذكر وبألم شديد الذكرى الـ 36 للمجزرة التي ارتكبها نظام البعث الدكتاتوري المجرم بحق سكان مدينة حلبچة الآمنيين، مستخدما أسلحة كيماوية مُحرم استخدامها دوليا حتى أثناء الحروب، وتسببت باستشهاد الآلاف من الأبرياء العزل اغلبهم من الأطفال".

وأشار إلى، أن "هذه الكارثة ستبقى شاهدة حية على بشاعة ودموية النظام الدكتاتوري، التي مثلت انتهاكاً صارخاً للقيم الإنسانية، إضافة إلى أنها كانت ولا زالت وستبقى شاخصا للعالم، الذي يعكس سياسة القتل والتدمير والإبادة الجماعية للنظام الديكتاتوري". 

وأكد المندلاوي على "دعم وحرص مجلس النواب الكامل على تشريع أي قانون كفيل بتحقيق العدالة الاجتماعية وإنصاف ذوي ضحايا السجل الدموي الأسود للبعث، والقصاص من الذين تلطخت أيديهم بدماء العراقيين".

وفي وقت سابق، شدد رئيس مجلس النواب بالنيابة في العراق محسن المندلاوي، على ضرورة الإسراع في حسم اختيار رئيس لمجلس النواب، فيما أكد ان تعديل النظام الداخلي سيكون خلال الجلسات القريبة المقبلة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب بالنيابة في بيان، إن "رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي ترأس، اليوم في مقر كتلة تيار الحكمة الوطني النيابية، اجتماعاً مع عدد من رؤساء الكتل في مجلس النواب، لمناقشة الخارطة التشريعية خلال الفصل الحالي، وتبادل وجهات النظر في المواضيع ذات العلاقة بعمل المجلس".

وأضاف أنه "جرى خلال الاجتماع، التأكيد على ضرورة الإسراع في حسم ملف اختيار رئيس جديد للمجلس خلال الجلسات القريبة المقبلة، واستكمال هذا الاستحقاق الدستوري عبر الحوار والتوافقات وبما يعزز من دور البرلمان تشريعياً ورقابياً، فضلاً عن مناقشة النظام الداخلي لمجلس النواب وأهمية اجراء بعض التعديلات عليه، اضافة لبحث آليات تفعيل دور اللجان النيابية واعطاء الاولوية للتشريعات ذات التماس المباشر بالمواطن والبرنامج الحكومي".

العراق.. المندلاوي يهنئ الصابئة المندائيين بمناسبة حلول عيد الخليقة

وبدوره، هنأ رئيس مجلس النواب العراقي بالإنابة محسن المندلاوي، الصابئة المندائيين بمناسبة حلول عيد الخليقة.

وذكر المندلاوي في تغريدة له، "يسرنا أن نتقدم بخالص التهاني وأجمل التبريكات لأبناء شعبنا وإخوتنا من الصابئة المندائيين في العراق والعالم، بمناسبة احتفالهم بعيد الخليقة "البرونايا"، متمنياً أن يعيده الله عليهم بالخير والبركة والتوفيق".

وأضاف: "نشيد اليوم بإسهامات وتفاني هذا الجزء الأصيل من هذا البلد مع باقي شركاء الوطن من أجل بناء عراق قوي ومزدهر"، مؤكداً أن "هذه المناسبات والأعياد جسدت عبر التاريخ روح المحبة والتعايش المشترك والألفة بين العراقيين بمختلف مكوناتهم وأطيافهم".