رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية التونسية تؤكد أهمية انتخابات مفوضية الاتحاد الافريقي

نشر
الأمصار

شدد كاتب الدولة لدى وزير الشئون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج منير بن رجيبة، على أهمية الانتخابات المقبلة للمناصب العليا في مفوضية الاتحاد الافريقي، في ظل الظروف الاقليمية والدولية الراهنة.

 

 

وجاءت تصريحات بن رجيبة فى كلمة له عبر تقنية الفيديو كونفرانس أمام الدورة الاستنثائية للمجلس التنفيذى للاتحاد الافريقى للنظر فى المعايير والاليات التى سيتم اعتمادها فى انتخاب المناصب العليا لمفوضية الاتحاد الافريقى، المزمع تنظيمها فى شهر فبرايرعام 2025 وذلك وفقا لبيان للخارجية التونسية.

 

وأكد بن رجيبة موقف تونس المبدئى الداعى الى احترام مبدأ التمثيل الجغرافى العادل والتداول على المناصب العليا للاتحاد بين مختلف الأقاليم الجغرافية وعلى مستوى دول نفس الإقليم، فضلا عن مبدأ الكفاءة ، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أهمية التوصل الى حلول توافقية بين الدول الأعضاء تضمن حسن سير المفوضية المقبلة ونجاحها فى التعاطى مع اهم التحديات التى تواجه القارة.

 

تونس توافق على قانون جديد لتطوير منظومة الصرف الأجنبي


 

وافق مجلس الوزراء التونسي على مشروع قانون جديد لتطوير منظومة الصرف الأجنبي، قائلا إنه سيسهل التعاملات المالية والتجارية الدولية وذلك في إصلاح طالبت به الشركات التونسية.

وقالت الحكومة، في بيان إن "مشروع مجلة (قانون) الصرف ثورة تشريعية ونقلة تاريخية في مجال الصرف والمالية للبلاد التونسية.

 

ويتعين على المستثمرين حاليا تلقي موافقة البنك المركزي للحصول على العملة الصعبة لإجراء المعاملات الخارجية أو للحصول على خطابات ائتمان لاستيراد البضائع. ويصدر البنك المركزي الموافقة على أساس كل حالة على حدة، وهي عملية تقول بعض الشركات إنها غامضة ومفرطة في بيروقراطيتها.

ومنذ الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي في عام 2011 وتأزم الأوضاع الاقتصادية في تونس، يسعى البنك المركزي إلى الحد من القدرة على الحصول على العملة الصعبة لوقف انخفاض الدينار .

 

وكانت أعربت وزيرة الاقتصاد والتخطيط في تونس، فريال السبعي، الثلاثاء عن تطلع بلادها لزيادة حجم الاستثمارات الايطالية في تونس؛ خاصة في المجالات ذات الاهتمام المشترك كالطاقات المتجددة والزراعة ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

 

وجاءت تصريحات وزيرة الاقتصاد التونسية خلال مباحثات عقدتها مع السفير الإيطالي لدى بلادها أليساندرو بروناس حول سبل تعزيز أوجه التعاون الإقتصادي القائم بين البلدين الصديقين؛ خاصة على مستوى التعاون المالي والفني و كذلك الاستثمار والشراكة بالإضافة إلى زيادة برامج التعاون الفترة القادمة، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.