رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين يدلي بصوته عبر الإنترنت في الانتخابات الروسية

نشر
الأمصار

أدلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، بصوته عبر الإنترنت في اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية، وفق مشاهد بثها التلفزيون الروسي العام.

الانتخابات الروسية

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها التصويت عبر الإنترنت في الانتخابات الرئاسية في روسيا (وهو متاح في حوالي ثلث مناطق البلاد).

وتوجه بوتين سيرا في اتجاه مكتب ثم يجلس قبالة كمبيوتر وأمامه علمان روسيان قبل أن تظهر رسالة مكتوبة على الشاشة مفادها "شكرا، لقد صوتّم بنجاح".

تشهد روسيا الانتخابات الرئاسية الـ8 منذ تفكك الاتحاد السوفيتي ويتنافس فيها الرئيس فلاديمير بوتين مستقلا، و3 مرشحين حزبيين هم ليونيد سلوتسكي ونيكولاي خاريتونوف وفلاديسلاف دافانكوف.

وفتحت أولى مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الروسية أبوابها في الشرق الأقصى الروسي في تمام الساعة الـ8 صباحا بالتوقيت المحلي، الموافقة لـ11 من ليل الخميس في موسكو.

وبدأ التصويت في شبه جزيرة كامتشاتكا، كما فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في مناطق سيبيريا شرقي روسيا، وانطلق التصويت في مقاطعات نوفوسيبيرسك وتومسك وكيميروفو وخاكاسيا وإقليمي ألطاي وكراسنويارسك، وجمهوريات ألتاي وتوفا وأودمورتيا، وفي مقاطعات آستراخان وسامارا وساراتوف وأوليانوفسك.

أمور تجب معرفتها عن الانتخابات الرئاسية الروسية
تنظم روسيا انتخابات رئاسية بين 15 و17 آذار/مارس، من المرجح بشدة أنها ستمنح فلاديمير بوتين ولاية جديدة من ستة أعوام، بعد نحو سنتين على إطلاقه العملية العسكرية الواسعة في أوكرانيا. خمسة أمور تجب معرفتها عن الانتخابات الرئاسية الروسية.

جمع بوريس ناديجين ويكاترينا دونتسوفا تواقيع عشرات الآلاف من الروس لخوض الانتخابات، وكانا الوحيدين بين المرشحين المحتملين، اللذين أبديا علنا معارضتهما للحرب في أوكرانيا. إلا أنه لم تتم المصادقة على ترشحهما، ولن يتمكنا من خوض السباق الرئاسي.

إضافة إلى بوتين، تضم قائمة المرشحين للانتخابات القومي ليونيد سلوتسكي والشيوعي نيكولاي خاريتونوف ورجل الأعمال فلاديسلاف دافانكوف. وسبق للثلاثة أن أيدوا حرب أوكرانيا.

على الرغم من أن نتيجة الانتخابات بحكم المحسومة، سخر الكرملين حملة كبيرة لتعزيز الشرعية المحلية والدولية لبوتين.

ويجد الرئيس الروسي البالغ 71 عاما نفسه في وضع ملائم حاليا، إذ تحقق قواته تقدما ميدانيا في أوكرانيا في ظل عراقيل تواجه الدعم العسكري الغربي، واقتصاد بلاده حافظ على استقراره، بالرغم من العقوبات الغربية.

وظهر بوتين بشكل متكرر عبر الإعلام في الآونة الأخيرة، إذ التقى طلابا وزار مصانع، وحتى جلس في قمرة القيادة خلال طلعة جوية لقاذفة نووية استراتيجية.

إلا أنه لم يبدل من تقليد عدم المشاركة في أي مناظرة تلفزيونية.

وفي خطابه السنوي الشهر الماضي الذي رسم برنامجا حكوميا حتى 2030، قدم بوتين سلسلة وعود بشأن الميزانية، وتخصيص مليارات من الروبلات لتحديث المدارس والبنى التحتية، ومكافحة الفقر، وحماية البيئة، وتعزيز التكنولوجيا.