رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بحث سبل التعاون بين وزراء خارجية إثيوبيا والجزائر ورواندا

نشر
وزير خالرجية الجزائر
وزير خالرجية الجزائر

أجرى  وزير الخارجية الإثيوبي  تايي أتسكي سيلاسي عدة مباحثات مع كلا من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الرواندي ووزير الخارجية والجالية الوطنية بالجزائر في أديس أبابا اليوم.

وخلال اللقاء  تبادل وزير الخارجية الإثيوبي  وجهات النظرمع وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف  حول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتعزيز تعاونهما في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وبالمثل  ناقش وزير الخارجية تاي مع نظيره الرواندي فنسنت بيروتا القضايا الثنائية والإقليمية.

محادثات ثنائية بين وزير الخارجية الجزائري ونظيره الكيني بأديس أبابا

أجرى وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، اليوم الجمعة بأديس أبابا، محادثات ثنائية مع وزير الشؤون الخارجية والمغتربين بجمهورية كينيا، موصاليا مودافادي وذلك في إطار مشاركته في أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي

وحسب بيان الخارجية الجزائرية فإن “اللقاء سمح باستعراض واقع العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث سبل تعزيزها في سياق التحضير لعقد اللجنة المشتركة خلال الفترة القليلة المقبلة”.

كما تبادل الطرفان، حسب ذات المصدر، وجهات النظر حول البنود المدرجة على جدول أعمال الاجتماع الاستثنائي.

وكان وصل وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، اليوم الخميس، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، للمشاركة في الدورة الاستثنائية للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي المزمع عقدها يوم غدا الجمعة 15 مارس.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان لها، إن هذه الدورة الاستثنائية تنعقد تحت رئاسة موريتانيا، وبمشاركة وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة القارية.

ومن المنتظر أن تنصب أعمالها حول آليات انتقاء وانتخاب أعضاء مفوضية الاتحاد الإفريقي، وذلك تحضيراً للاستحقاق الهام المرتقب بداية العام المقبل والذي سيشهد انتخاب رئيس جديد للمفوضية، ونائب رئيس، وكذا ستة مفوضين مكلفين بمختلف الملفات البارزة في الأجندة القارية.

ويترأس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد، من دولة تشاد، ومن المنتظر أن ينتخب رئيسا جديدا للمفوضية خلال العام المقبل 2025 ويكون من دول شرق أفريقيا.

وزير الخارجية الجزائري يستقبل ممثل الاتحاد الأوروبي المكلف بمسار السلام بالشرق الأوسط

استقبل وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، الأربعاء بمقر الوزارة، الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي المكلف بمسار السلام في الشرق الأوسط، سيفن كوبمانز، حسب ما أفاد به بيان الخارجية الجزائرية.

ووفقا لذات البيان “تطرق الطرفان، خلال هذا اللقاء، إلى تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.”