رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السيسي: مفيش عندنا مشكلة في السلع والمستلزمات المتأخرة بالمواني تخرج حاليًا

نشر
الأمصار

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إنّه خلال آخر 4 سنوات أثرت ظروف جائحة كورونا والأزمة الروسية والحرب في قطاع غزة بشكل سلبي على الاقتصاد المصري، مؤكدًا أن الإجراءات التي جرى اتخاذها خلال الأسابيع القليلة الماضية، تعكس محاولة أن نكون على الطريق الصحيح لإعادة تصويب مسارنا الاقتصادي وتحسينه.


وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الإجراءات التي جرى اتخاذها خلال الأسابيع القليلة الماضية، تعكس محاولة أن نكون على الطريق الصحيح لإعادة تصويب مسارنا الاقتصادي وتحسينه.

أضاف في كلمته خلال تفقد مقر أكاديمية الشرطة فجر اليوم: «عملنا اتفاقا أوليا مع صندوق النقد الدولي، ومع البنك الدولي سيكون هناك شكل من أشكال الدعم، ومع الاتحاد الاوروبي أيضا».

وتابع: «كل ذلك يعبر عن خطوات من جانبنا لنحسن ونطور ونصلح الموقف الاقتصادي بشكل حاسم ونهائي، وأطمئنكم بأن الأمور ماشية ومفيش عندنا مشكلة في السلع وحتى المستلزمات التي كانت متأخرة في المواني بتخرج دلوقتي».

الرئيس السيسي يلتقي مع رئيس وزراء هولندا

أجرى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأربعاء، مباحثات بقصر الاتحادية، مع رئيس وزراء مملكة هولندا مارك روته.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة المستشار أحمد فهمي، بأن اللقاء شهد مباحثات بشأن تطوير العلاقات الثنائية، ومستجدات الأوضاع الإقليمية، خاصة جهود مصر لوقف إطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة.

وعقد الرئيس السيسي مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا مع رئيس وزراء هولندا؛ وجاءت كلمة الرئيس السيسي كما يلي:

عزيزي مارك روته، رئيس وزراء مملكة هولندا، والحضور الكريم، اسمحوا لي في البداية، أن أرحب بكم في زيارتكم لمصر التي تعكس عمق العلاقات ومستوى التنسيق والتعاون المشترك بين بلدين.

لقد تناولت مباحثاتنا، اليوم، تأكيد التزام البلدين باستكشاف سبل تدعيم العلاقات الثنائية في ضوء وجود آفاق أوسع للتعاون الثنائي في مختلف المجالات: السياسية، والاقتصادية، والعلمية، والثقافية.

وعكست المباحثات توافق الرؤى حول أهمية مصر كشريك موثوق فيه للاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك مكافحة الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب ودعم تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة بما يحقق المصالح المصرية الأوروبية.

اتفقنا أيضًا مع دولة رئيس الوزراء على وجود إمكانيات كبيرة لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وجذب مزيد من الاستثمارات الهولندية المباشرة في السوق المصري لاسيما في القطاعات ذات الاهتمام المشترك ومن بينها قطاع الطاقة المتجددة والخضراء.

كما تم تناول قضية الهجرة غير الشرعية واللاجئين، وأوضحت لدولة رئيس الوزراء الجهد الذي تبذله مصر باستضافة أكثر من «٩» ملايين ضيف في مصر يتمتعون بالخدمات العامة؛ مثلهم مثل المواطنين المصريين مؤكدًا ما تظهره تلك الحقيقة من ضرورة تعزيز الاستقرار في دول المنطقة بما يحد من ظاهرتي الهجرة غير الشرعية واللجوء.

السيدات والسادة، ركزت مباحثاتنا أيضًا على الأوضاع في المنطقة وتحديدًا الحرب في قطاع غزة حيث أكدت مجددًا حتمية الوقف الفوري لإطلاق النار وإنهاء إسرائيل لأعمالها العدائية ودعوت في هذا الإطار، دولة رئيس الوزراء الهولندي لبذل جهوده الصادقة في هذا الصدد باعتبار ذلك شرطًا أساسيًا لإنهاء الكارثة الإنسانية، في قطاع غزة وإنهاء مظاهر التصعيد والتوتر، في مختلف أنحاء الإقليم كذلك.