رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون: «فرنسا تشعر بأنها تحت الحماية بسبب امتلاكها أسلحة نووية»

نشر
ماكرون
ماكرون

أكد الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، أن باريس تشعر بأنها تحت الحماية بسبب امتلاكها أسلحة نووية، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وقال ماكرون في تصريح لقناة "فرانس 2"، تم بثه يوم الخميس: "علينا أن نشعر بأننا تحت الحماية، لأننا بلد يمتلكها (الأسلحة النووية). وهذا يضمن أمن مواطني فرنسا".

وفي الوقت ذاته، اعترف ماكرون بأن الصناعات الدفاعية الفرنسية غير مستعدة لنزاع شديد الحدة، مشيرا إلى أن فرنسا لم تكن تتوقعه، وذلك في معرض رده على سؤال بشأن قلة الذخيرة التي تصنع في البلاد.

يُذكر أن فرنسا تعتبر رابع دولة نووية في العالم من حيث الرؤوس النووية، التي يبلغ عددها نحو 300 رأس، وذلك بعد تقليصه من حوالي 540 رأسا نوويا في عهد الحرب الباردة.

وتنص العقيدة العسكرية الفرنسية على ضرورة وجود من واحدة إلى أربع غواصات نووية فرنسية في المحيط الأطلسي دائما.

فرنسا تُعلن تأجيل رحلة «ماكرون» المُقررة إلى أوكرانيا

أعلنت «الرئاسة الفرنسية»، تأجيل زيارة الرئيس «إيمانويل ماكرون»، المُقررة خلال مارس الجاري إلى أوكرانيا، وأنها ستتم في الأسابيع المُقبلة في ثالت تأجيل لهذه الرحلة مُنذ فبراير الماضي، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، الإثنين.

وكان ماكرون قال في البداية إنه يعتزم السفر في فبراير لتوقيع اتفاق أمني ثنائي مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي. وتم تأجيل ذلك مع قدوم زيلينسكي في نهاية المطاف إلى باريس لإبرام الاتفاق.

وذكر دبلوماسيون أنه تم التخطيط لموعد ثان في بداية مارس قبل تأجيله إلى وقت لاحق هذا الأسبوع.

وبينت الرئاسة الفرنسية أن الرئيسين تحدثا هاتفيا في وقت سابق من يوم الأحد.. "اتفق رئيسا الدولتين على البقاء على اتصال وثيق خاصة فيما يتعلق بزيارة الرئيس لأوكرانيا والتي ينبغي أن تتم في الأسابيع المقبلة".

وفي منتصف فبراير الماضي، أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف أن ماكرون خاف من "محاولة الاغتيال" في كييف لدرجة أنه ألغى زيارته.

وكتب على منصة "إكس" باللغة الإنجليزية: "يبدو أن ماكرون خاف للغاية من وقوع جريمة قتل حقيقية أو مزعومة في كييف النازية، حتى أنه لم يلغ رحلته إلى هناك فحسب، بل قرر أيضا تقاسم القدرات النووية مع الأوروبيين الآخرين. وعلى الأغلب الأشياء الصغيرة مثل معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية لا تشعره بالقلق".

فرنسا.. ماكرون يُعلن دعمه لمشروع قانون «المساعدة على الموت»

أكد الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، أن مشروع قانون يفتح المجال «للمساعدة على الموت بشروط صارمة»، وسيُرفع في أبريل إلى مجلس الوزراء لعرضه على الجمعية الوطنية لقراءة أولى في مايو، حسبما أفادت وسائل إعلام فرنسية، في أنباء عاجلة، الإثنين.