رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فشل الرحلة التجريبية الثالثة للسفينة ستارشيب

نشر
الأمصار

فشلت الرحلة التجريبية الثالثة للسفينة غير المأهولة "ستارشيب" التى انطلقت من ميناء سبيس إكس في تكساس اليوم الخميس، حيث تحطمت خلال رحلة العودة في الغلاف الجوي للأرض بعد انطلاقها إلى الفضاء، وفق ما أظهرته الصورة الحية للرحلة، بحسب شركة سبيس إكس.

وكان من المستهدف أن تقوم السفينة برحلة مدتها ساعة، وبعدها كان من المقرر أن تهبط مرحلتي الصاروخين في البحر، لكن عملية هبوطهما في المحيط الهندي لم تنجح مما أدى إلى تحطم السفينة.

وقال أحد معلقي سبيس إكس فى بث حى للشركة:" لقد فقدنا السفينة".

وقالت سبيس إكس، إن التجربة الثالثة، مع ذلك، حققت الكثير من الأهداف عما حققته التجربتان السابقتان، واللتان فشلتا.

وخلال التجربة الأول في أبريل الماضي، انفجر النظام الصاروخي بالكامل بعد دقائق قليلة من الإطلاق، وخلال التجربة الثانية في نوفمبر، انفصل الصاروخان، وواصل الصاروخ الأعلى الانطلاق، لكن الصاروخين انفجرا وهما منفصلين بعد ذلك.

وكانت السفينة ستارشيب، والتي تتكون من نظام دعم صاروخي يبلغ طول المعزز العملاق العلوي الثقيل 70 مترا، ويبلغ طول الصاروخ العلوي 50 مترا، مصممة بهدف المساعدة على إرسال رحلات مأهولة إلى القمر والمريخ.

حل البرلمان الكرواتي تمهيدًا لإجراء انتخابات برلمانية

صوت نواب البرلمان الكرواتي اليوم الخميس، على حل البرلمان لتمهيد الطريق أمام إجراء انتخابات برلمانية في وقت لاحق من هذا العام.

وصوت 143 نائبا من إجمالي 151، لصالح حل البرلمان، بحسب وكالة أنباء (أسوشيتد برس).

ولم يتم بعد تحديد موعد الانتخابات. واقترح رئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش أنه ينبغي إجراء الانتخابات قبل التصويت في انتخابات البرلمان الأوروبي في الفترة من 6 إلى 9 يونيو المقبل.

 

وستضع الانتخابات المقبلة في كرواتيا الاتحاد الديمقراطي الكرواتي المحافظ الحاكم في مواجهة مجموعة من أحزاب الوسط والأحزاب ذات الميول اليسارية التي أعلنت أنها ستخوض الانتخابات في ائتلاف.

ومن المقرر أن تجري كرواتيا انتخابات رئاسية أيضا بحلول نهاية العام الجاري.