رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المدينة المنورة: تجهيزات لخدمة المعتمرين بـ"ميقات ذي الحليفة"

نشر
الأمصار

يقدم مسجد "ميقات ذي الحليفة" في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، خلال شهر رمضان، خدمات تنظيمية متكاملة تقدم لضيوف الرحمن، حيث تتوافد عليه أعداد غفيرة من المعتمرين وبشكل يومي، قبيل توجههم إلى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة.

ويعد مسجد "ميقات ذي الحليفة" في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، من أبرز المواقع التاريخية بالمدينة المنورة؛ كونه أحد المواقيت التي حددها الرسول -عليه الصلاة والسلام- لأهل المدينة والمحرمين من غير أهلها المارين بها، ويقع على الجانب الغربي لوادي العقيق، ويبعد عن المسجد النبوي قرابة 14 كيلومترًا، وفق"واس".

وتشمل الخدمات المقدمة من مسجد "ميقات ذي الحليفة" في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، خدمات الإرشاد والتوعية والتوجيه، وتوفير العربات للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن، والإشراف على تنظيم توزيع سفر إفطار الصائمين في ساحة الجامع قبل موعد الإفطار، ومتابعة توفير سقيا المياه والأغذية في قسمي الرجال والنساء، والحفاظ على نظافة المكان، إلى جانب الخدمات الأمنية التي تعنى بانسيابية حركة السير في محيط الجامع والطرق المؤدية إليه، وتنظيم اصطفاف الحافلات.

ويحظى مسجد "ميقات ذي الحليفة" في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، باهتمام ورعاية الحكومة الرشيدة -حفظها الله- في ظل زيادة أعداد المعتمرين والحجاج؛ حيث أعيد بناؤه على مساحة أرض حوالى 178 ألف متر مربع، شملت مسطح البناء، والمرافق الخدمية التابعة له، ويتكون من مجموعتين من الأروقة تفصل بينهما ساحة واسعة مساحتها 1000 ألف متر، وله أقواس تنتهي بقباب طويلة يبلغ ارتفاعها عن الأرض 16 مترًا ويتسع المسجد لـ7000 آلاف مصل.

ويضم مسجد "ميقات ذي الحليفة" في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، أكثر من 500 دورة مياه للرجال والنساء، خُصص بجوارها أماكن للإحرام ومغاسل للوضوء، ومواقف سيارات، وحديقة فسيحة ذات أشجار ونخيل أعطت الموقع لمسة جمالية، إلى جانب مئذنة متميزة على شكل سلم حلزوني ارتفاعها 62 مترًا.

السعودية: فرص تطوعية لجمع المصاحف القديمة واستبدالها بالجديدة في المساجد

أطلقت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية؛ ممثلة فى فرعها فى منطقة الرياض، عددًا من الفرص التطوعية عبر منصة العمل التطوعى بمناسبة شهر رمضان الكريم، التى تهدف إلى جمع المصاحف القديمة من المساجد والجوامع بمدينة الرياض، وتوزيع مصاحف جديدة، ضمن مبادرة "تعظيم" لجمع المصاحف القديمة واستبدالها بالجديدة التى أطلقتها فى شهر شعبان الماضي. وفق"سبق".

السعودية تطلق مبادرة جمع المصاحف القديمة واستبدالها بالجديدة

تستهدف الفرص التطوعية الجنسين من الذكور والإناث بعمر (18) سنة فأعلى، بمعدل 4 إلى 6 ساعات فى اليوم؛ حيث يبدأ جمع المصاحف القديمة اليوم الخميس وحتى السبت القادم، كما سيتم توزيع المصاحف الجديدة ابتداء من يوم الأحد وحتى يوم الخميس الأسبوع القادم من خلال مركز الدعوة بشمال منطقة الرياض، ومكاتب إشراف مساجد شرق وغرب وشمال وجنوب مدينة الرياض.

تأتى هذه المبادرات فى إطار الجهود والأعمال التى تنفذها الوزارة فى مختلف مناطق المملكة للعناية بكتاب الله الكريم، ولتعزيز قِيَم التطوع، وتشجيع أفراد المجتمع على المشاركة فى الأعمال التطوعية؛ لا سيما فى هذه الأيام المباركة من الشهر الفضيل.

شؤون الحرمين تعلن موعد استقبال طلبات الاعتكاف في المسجد الحرام

أعلنت الهيئة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن البدء في استقبال طلبات الراغبين في التسجيل في خدمة الاعتكاف بالمسجد الحرام خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

وأوضحت الهيئة أن بداية التقديم ستكون في السابع من شهر رمضان عبر الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين (https://eservices.gph.gov.sa/Permessions/PermHome/SqlVisitIndex/) وينتهي باكتمال العدد.

وحددت شروط الأعتكاف التى تشمل الموافقة على التعهدات والضوابط النظامية للمسجد الحرام والالتزام بها، والالتزام بالدخول للاعتكاف في الوقت المحدد يوم 20 رمضان، وأن لا يقل عمر المعتكف عن 18 سنة.

ومن جهة ثانية، هيأت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الأجواء التعبدية الإيمانية، لقاصدي وزائري الحرمين، من خلال إثراء التجربة الدينية، للمصلين والمعتمرين، الذين يفدون للمسجد الحرام لآداء المناسك وسط منظومة من الخِدْمَات الدينية المتكاملة لقاصدي وزائري الحرمين، التي تُعين قاصدي بيت الله الحرام على أداء مناسكهم في أجواء روحانية مفعمة بالإيمان.