رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا تخطط لإعادة الخدمة العسكرية اعتبارًا من عام 2025

نشر
الأمصار

كشفت مفوضة الجيش بالبرلمان في ألمانيا البوندستاج، إيفا هوجل، عن عزم وزارة الدفاع الألمانية عودة الخدمة العسكرية في ألمانيا، اعتبارا من العام 2025، قائلة: إن وزارة الدفاع تعمل بالفعل على نموذج جديد مستوحى من دول شمال أوروبا.

وأعربت مفوضة الجيش بالبرلمان في ألمانيا البوندستاج، إيفا هوجل، في تصريحات صحفية بعد تقديمها للتقرير السنوي عن حالة القوات المسلحة، عن أملها في إمكانية تنفيذ شكل جديد من التجنيد الإجباري في المجلس التشريعي المقبل لمكافحة النقص في عدد الأفراد في الجيش الألماني.

وقالت مفوضة الجيش بالبرلمان في ألمانيا البوندستاج، إيفا هوجل: القوات المسلحة يمكن أن تكون مفتوحة أيضًا لمواطني الاتحاد الأوروبي، وقد تم بالفعل اتخاذ الخطوات الأولى حيث أصدر وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس تعليماته لوزارته بتقديم خيارات بحلول الأول من أبريل لنموذج للخدمة العسكرية الألمانية قابل للتطوير ويمكن أن يسهم في مرونة الأمة ككل حتى على المدى القصير، اعتمادا على التهديد.

وترى هوجل وبيستوريوس أن النموذج الألماني القديم للخدمة العسكرية الإجبارية قد عفا عليه الزمن حيث استوحى وزير الدفاع الألماني الإلهام من النموذج الاسكندنافي فيما أعلن عن "ضعفه" أمام النموذج السويدي خلال رحلة إلى الدول الاسكندنافية الأسبوع الماضي.

يشار إلى أنه منذ إعادة تقديم الخدمة العسكرية في عام 2017، قامت القوات المسلحة السويدية ببناء مخزون كبير من جنود الاحتياط، واستنادا إلى استبيان حول مهاراتهم واهتماماتهم تتم دعوة حوالي ربع السويديين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما لإجراء امتحان عسكري سنوي ويتم بعد ذلك تقديم التدريب العسكري الأساسي لجزء منهم.

سفير ألمانيا لدى ليبيا: آمل أن يكون شهر رمضان فرصة للتواصل

هنأ السفير الألماني لدى ليبيا "مخائيل أونماخت" الشعب الليبي بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

وأعرب "أونماخت" في تصريحات نشرها عبر صفحته بموقع "إكس" عن أمله أن يكون شهر رمضان فرصة للتواصل والتضامن بين جميع أفراد المجتمع بما يعود على الجميع بالخير والبركة.

وفي وقت سابق، هنأ المبعوث الأممي في ليبيا عبدالله باتيلي، الشعب الليبي  بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم ، معبرا عن أمله في أن يلهم هذا الشهر الكريم القادة الليبيين للعمل على تعزيز السلام والحوار والوحدة وإيجاد حل مستدام يلبي طموح الشعب في إنهاء الانقسام وعدم الاستقرار في ليبيا.

وقال "باتيلي" في منشور على حسابة بمنصة أكس (( نتذكر خلال شهر رمضان لهذا العام جميع من تأثرت أوضاعهم المعيشية بالأزمة السياسية والإنسانية وتدهور الاقتصاد،  كما نتذكر أولئك الذين يقضون شهر الصيام بعيدًا عن ديارهم وذويهم، سواء بسبب اضطرارهم للنزوح، أو خوفاً على سلامتهم أو لاحتجازهم خارج إطار القانون)).

وأمس الاحد أعلنت دار الإفتاء الليبية، أن اليوم الاثنين هو المتمم لشهر شعبان ، وأن غدا الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان المُبارك للعام 1445 هجري.