رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. التجارة تحدد موعد افتتاح ثلاثة أسواق مركزية في بغداد

نشر
الأمصار

أعلنت الشركة العامة للأسواق المركزية التابعة لوزارة التجارة في العراق، اليوم الثلاثاء، عن موعد افتتاح ثلاثة أسواق مركزية في العاصمة بغداد، فيما أكدت أنها تتجه نحو إحالة كافة مواقعها المنتشرة في عموم محافظات العراق إلى الاستثمار.

وقالت مدير عام الشركة، زهرة الكيلاني، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "النصف الأول من العام الحالي 2024، سيشهد افتتاح ثلاثة أسواق مركزية في العاصمة بغداد، وهي سوق العامل وسوق الصالحية في جانب الكرخ، وسوق الشعب المركزي في جانب الرصافة".

وأشارت، إلى أن "الشركة مستمرة في إحالة مواقعها للاستثمار في عموم العراق، منها سوق كركوك المركزي وقطعة أرض في محافظة نينوى وسوق النجف الأشرف".

وأضافت، أن "الشركة بصدد افتتاح معارض تسويقية، منها المعرض التسويقي الذي سيفتتح في سوق خانقين المركزي ومعرض تسويقي في (شرقي شفته) على مستوى محافظة ديالى، كما أن هناك مشروعاً لافتتاح السوق الحرة العراقي في فرع الشركة بمحافظة بابل".

وفيما يخص الاستثمارات، أوضحت الكيلاني، أن "الأعمال لا تزال مستمرة في سوق المنصور المركزي وسوق الزبير المركزي، بحسب قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006"، مؤكدة، أن "الشركة مستمرة في إحالة كافة مواقعها وأسواقها للاستثمار من أجل تحقيق التوازن الاقتصادي ودعم المستهلك العراقي".

العراق: خطط واستراتيجيات ومشاريع مستمرة لإنهاء مشكلة الزخم المروري

أكدت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة في العراق، اليوم الثلاثاء، اعتماد طرق بديلة في أماكن مشاريع فك الاختناقات المرورية التي شهدت زحامات، فيما أشارت إلى استمرار مشاريع الحزمة الأولى ووضع معالجات وإستراتيجيات لإنهاء مشكلة الزخم المروري.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة استبرق صباح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "مشاريع فك الاختناقات ضاعفت الزحام المروري وخاصة في المناطق التي يتم فيها تنفيذ هذه المشاريع"، منبها إلى "مباشرة الوزارة ومنذ انطلاق هذه المشاريع بإيجاد طرق بديلة أو طرق جانبية من خلال إزالة بعض الأرصفة وأعمدة الكهرباء؛ لضمان انسيابية الحركة المرورية في المناطق التي تشهد مشاريع". 

وأضاف، "سيتم خلال الأشهر القليلة المقبلة إطلاق أكثر من مشروع ابتداء من الشهر المقبل، إذ سيتم افتتاح المشروع الثاني من مشاريع فك الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد وهو مشروع تقاطع قرطبة"، مبينا، أنه "سيتم أيضا في منتصف العام الحالي افتتاح مشروع قناة الجيش، كما سيتم إلى نهاية هذا العام افتتاح أكثر من مشروع".

وتابع، أنه "ستطلق في وقت لاحق حزمة ثانية من مشاريع فك الاختناقات في جانبي الكرخ والرصافة، وأيضا ننتظر إطلاق مشروع المترو الذي يخدم أكثر من ثلاثة ملايين نسمة في العاصمة بغداد ومع مشاريع فك الاختناقات سيكون هناك تكامل في عملية إدارة النقل، وهذه المعالجات والإستراتيجيات الفعالة ستساهم بشكل كبير في القضاء أو الحد من الزحام المروري إلى أقصى حد ممكن".