رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع إنتاج الوقود في الجزائر بأزيد من 3 بالمائة خلال عام 2023

نشر
الوقود
الوقود

ارتفع إنتاج الجزائر من الوقود إلى قرابة 170 مليون طن مكافئ نفط خلال سنة 2023، مسجلاً ارتفاعاً بأزيد من 3 بالمائة مقارنة بـ2022، لترتفع حجم الصادرات بنسبة 4 بالمائة.

جاء ذلك خلال النتائج الأولية التي عرضها وزير الطاقة و المناجم الجزائري، محمد عرقاب، بالجزائر العاصمة خلال جلسة استماع بلجنة الشؤون الاقتصادية للبرلمان.
وأوضح أن هذا التحسن كان مدعومًا بارتفاع إنتاج كل المواد النفطية وخاصة الغاز الطبيعي نتيجة دخول بعض الحقول حيز الاستغلال، مشيرًا إلى أن عدد الاكتشافات الجديدة للمحروقات (الوقود) خلال سنة 2023 بلغ نحو 15 اكتشافًا، أغلبها من قبل شركة سوناطراك المملوكة للحكومة الجزائرية.
كما كشف عرقاب أن قيمة الاستثمارات تعدت 9 مليارات دولار سنة 2023، مقابل 8 مليارات دولار سنة 2022، منها أكثر من 5 مليارات دولار وجهت لتطوير قطاع المحروقات.
وأضاف أن هذه الاستثمارات سمحت أيضا من الرفع من قدرات الإنتاج الإجمالية للكهرباء لتصل إلى 4ر25 جيجاواط مما سمح بتلبية الطلب المحلي على هذه المادة الحيوية خاصة في فصل الصيف.

الجزائر.. استثمارات قطاع الطاقة تتجاوز 9 مليارات دولار

أكد وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب، أن الاستثمار في قطاع الطاقة في الجزائر تجاوز 9 مليارات دولار في عام 2023، مقارنة بثمانية مليارات دولار في عام 2022.

وأضاف أن إيرادات تصدير الوقود انخفضت بنسبة 16 بالمئة إلى حوالي 50 مليار دولار في عام 2023 بسبب انخفاض متوسط سعر النفط.

وأوضح الوزير أن" النتائج الأولية تشير إلى تحسن المؤشرات الاقتصادية في الجزائر، على غرار الإنتاج المسوق من المحروقات الذي ارتفع بنسبة 3.3 بالمائة مقارنة بسنة 2022 ليصل إلى 169 مليون طن مكافئ نفط".

وأضاف أن هذا التحسن كان مدعوما بارتفاع إنتاج كل المواد وخاصة الغاز الطبيعي نتيجة دخول بعض المكامن والحقول حيز الاستغلال.

الجزائر.. وزارة التربية تعلن عن مواقيت الدراسة والعمل في رمضان


أعلنت وزارة التربية الوطنية في الجزائر، في بيان رسمي لها الأحد، عن مواقيت العمل والدراسة الخاصين بشهر رمضان المبارك لسنة 2024.

وأوضحت وزارة التربية الوطنية في الجزائر، أن فترة الدراسة ستمتد من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى غاية الثالثة والنصف زوالا باستثناء 20 ولاية جنوبية.

وأضاف بيان وزارة التربية الوطنية في الجزائر، أن "فترة الدراسة اليومية تمتد من الساعة الثامنة (08:00) صباحا إلى الساعة الثالثة (15:00) مساء، بالنسبة لولايات أدرار، الأغواط، بسكرة بشار تمنراست، بالإضافة إلى ورقلة، إليزي تندوف الوادي غرداية تيميمون برج باجي مختار أولاد جلال، بني عباس، إن صالح، إن قزام، توقرت، جانت المغير والمنيعة"، أما بالنسبة لباقي الولايات في الجزائر، فإن فترة الدراسة اليومية تمتد من الساعة الثامنة ونصف (08:30) صباحا إلى الساعة الثالثة ونصف (15:30) مساء.