رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جدل في أوروبا حول الفراولة المستوردة من المغرب

نشر
الفراولة
الفراولة

خرجت تحذيرات بشأن الفراولة المستوردة من المغرب،  أطلقتها أنظمة الإنذار السريع للأعلاف والأغذية الأوروبي، بعدما زعمت أن هذه الفراولة تحتوي على فيروس الالتهاب الوبائي (أ).

 

الفراولة من المغرب:

وكان هناك تحذيرات بشأن الفراولة المستوردة من المغرب، بشأن أنها تحتوي على فيروس الالتهاب الكبدي (أ).

بيان مهم من جمعية مزارعي فالنسيا وأنها سبب التلوث 

وقالت جمعية مزارعي فالنسيا في بيان لها إن سبب التلوث يعود إلى استعمال مياه الصرف الصحي في الري، وكشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في المغرب عدم وجود أي تلوث لمياه الري، بالإضافة إلى سلبية نتيجة التحاليل من التهاب الكبد (أ) وفيروس "نوفوفيروس".
أعلنت النقابة الفرنسية، اليوم الجمعة، توقيع أكبر نقابة زراعية فرنسية ومكتب الهجرة الفرنسي ووكالة التشغيل المغربية اتفاقية من أجل "تسهيل الاستعانة بالعمال الزراعيين الموسميين المغاربة" في مزارع فرنسية.

وبحسب بيان للاتحاد الوطني لنقابات المزارعين الفرنسيين فأن "هذه الخطوة تندرج ضمن الرغبة في تلبية حاجات المزارعين الذين يعانون حاليا نقصا في طالبي العمل، ولا سيما للقيام بأعمال موسمية، خشية خسارة بعض المحاصيل".

وقد تم توقيع الاتفاق مع المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج Ofii والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات المغربية.

وأكد اتحاد النقابات الفرنسي إن الهدف من الاتفاقية هو وضع "الأسس لآلية مفيدة ومسؤولة ذات هدف واضح، هو عرض إجراءات توظيف جماعي وآمن على المزارعين، يضمن في الوقت نفسه للموظفين مدخلا واندماجا وعودة إلى بلادهم في سياق منظم ومحترم".

وجدير بالذكر أن العمال الموسميون الأجانب الذين عادوا بأعداد كبيرة منذ رفع القيود المرتبطة بوباء كوفيد، يلعبون دورا أساسيا في القطاع الزراعي الفرنسي.

المزارعين من السلطات الفرنسية 

وفي وقت سابق طلب المزارعين من السلطات الفرنسية إقامة جسور جوية استثنائية في وسط الأزمة الصحية لنقل العمال في وقت كانت الملاحة الجوية متوقفة.

واستجابة لذلك استقدم المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج 900 عامل مغربي في أكتوبر 2020 من أجل "إنقاذ محاصيل" أنواع من الفاكهة، و300 عامل في ديسمبر من العام نفسه للعمل في زراعة البقول والأزهار.