رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. باتيلي: نأمل أن يلهم هذا الشهر القادة الليبيين لتعزيز السلام

نشر
الأمصار

هنأ المبعوث الأممي في ليبيا عبدالله باتيلي، الشعب الليبي  بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم ، معبرا عن أمله في أن يلهم هذا الشهر الكريم القادة الليبيين للعمل على تعزيز السلام والحوار والوحدة وإيجاد حل مستدام يلبي طموح الشعب في إنهاء الانقسام وعدم الاستقرار في ليبيا.

وقال " باتيلي"في منشور على حسابة بمنصة أكس (( نتذكر خلال شهر رمضان لهذا العام جميع من تأثرت أوضاعهم المعيشية بالأزمة السياسية والإنسانية وتدهور الاقتصاد،  كما نتذكر أولئك الذين يقضون شهر الصيام بعيدًا عن ديارهم وذويهم، سواء بسبب اضطرارهم للنزوح، أو خوفاً على سلامتهم أو لاحتجازهم خارج إطار القانون )) .

  وأمس الاحد أعلنت دار الإفتاء الليبية، أن اليوم الاثنين هو المتمم لشهر شعبان ، وأن غدا الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان المُبارك للعام 1445 هجري. 

ليبيا.. تحذيرات من تصعيد تجاري في مصراتة إثر تعطيل الاعتمادات المصرفية

أعرب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة بمصراتة في ليبيا، فتحي الأمين، عن قلقه العميق إزاء الصعوبات التي يواجهها التجار والشركات الأعضاء في الغرفة بسبب عدم القدرة على الحصول على اعتمادات مصرفية.

وأشار رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة بمصراتة في ليبيا، فتحي الأمين، إلى أن الأموال المخصصة لهذه الاعتمادات ماتزال معلقة في النظام المصرفي دون تحرك، على الرغم من حجزها وسداد القيم المطلوبة.

وأضاف رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة بمصراتة في ليبيا، فتحي الأمين، أن الغرفة قد خاطبت البنك المركزي بشأن هذه المسألة، لكن لم تتلق أي رد رسمي، مما دفعها إلى اللجوء إلى الجهات الرقابية ومجلس النواب لطلب حلول جذرية.

كما انتقد رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة بمصراتة في ليبيا، فتحي الأمين، قرارات وكيل وزارة الاقتصاد والتجارة التي وصفها بالعشوائية والتي تسببت في مشاكل بالمواني، بما في ذلك توقف توريد الأدوية إلا بواسطة اعتمادات مصرفية، مما أدى إلى تعطيل بضائع التجار وتوقف بعضها لأكثر من ستة أشهر.

وحذر رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة بمصراتة في ليبيا، فتحي الأمين، من أنه في حال عدم الاستجابة لمطالب الغرفة، قد يتم اللجوء إلى خطوات تصعيدية، بما في ذلك الإضراب وإغلاق المحال التجارية والمخازن، حتى يتم الاستجابة لمطالب الشركات والتجار.

وكان منتسبو غرفة التجارة والصناعة والزراعة مصراتة في ليبيا، قد طالبوا في بيان مرئي نهاية شهر فبراير الماضي بفتح الاعتمادات المستندية، مهددين بالتصعيد وإقفال المحال التجارية وشل الحركة التجارية في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

ليبيا: الثلاثاء غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام

أعلنت دار الإفتاء في ليبيا، أن يوم غدٍ الاثنين هو المتمم لشهر شعبان، لهذا العام 1445 هجري، وعليه يكون بعد غدٍ الثلاثاء هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام.

وفي سياق آخر، عقد رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة، اليوم الاحد، اجتماعا مع لجنة إدارة جهاز تنمية واستثمار المشاريع الزراعية والحيوانية ومدراء الإدارات والمكاتب بالجهاز ، بحضور وكيل وزارة الزراعة والثروة الحيوانية "محمد التركي" ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء "عادل جمعة".