رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: صدور أمر قبض وتفتيش جديد بحق وزير النقل الأسبق

نشر
النزاهة العراقية
النزاهة العراقية

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة في العراق، اليوم الاثنين، صدور أمر قبض وتفتيش جديد بحق وزير النقل الأسبق.

وأفادت الهيئة في بيان، أنه "صدر أمر قبضٍ وتفتيشٍ بحق وزير النقل الأسبق؛ لإحداثه عمداً ضرراً بأموال ومصالح الجهة التي يعمل فيها، ويتَّصل بها بحكم وظيفته".

وأشارت دائرة التحقيقات في الهيئة- بحسب البيان- إلى أن "قاضي محكمة تحقيق الرصافة المُختصَّة بقضايا النزاهة وغسل الأموال والجريمة الاقتصاديَّة أصدر أمر قبضٍ وتفتيشٍ بحق وزير النقل الأسـبق، في قضيَّة المُخالفات الحاصلة بمنح الإجازة الاستثماريَّـة الخاصَّة بمشروع تأهيل مطار كركوك الدوليّ".

وأوضحت، أن "التعاقد تمَّ عن طريق وزارة النقل في مُخالفةٍ واضحةٍ وصريحةٍ لأحكام قانون الاستثمار"، لافتة، إلى أنَّ "قـاضي التحـقيـق المُخـتـصّ أصدر أمر القبض؛ بـنـاءً على أحكام المادة (340) من قانون العقوبات".

وأكدت ،أنَّ "المُتَّهم ارتكب مُخالفاتٍ بمنح الإجازة إلى شركة إدارة مطارات وتقديم خدماتٍ أرضيَّة، وشركة مقاولاتٍ وتجارةٍ عامة"، لافتاً إلى قيام شركة إدارة المطارات بــ "تقديم عرضٍ لاستثمار مطار كركوك (بناء وتأهيل وتشغيل)"، مُشيراً، إلى أنَّ "قانون الاستثمار رقم (13 لسنة 2006) المُعدَّل نصَّ على قيام الجهة القطاعيَّة بتوقيع العقد الاستثماريّ، وهي في هذه الحالة سلطة الطيران المدنيّ".

ومن جهة أخرى، كشف رئيس هيئة النزاهة العراقية القاضي حيدر حنون، عن تفاصيل مهمة بشأن استرداد متهمين بقضايا الفساد واستعادة الأموال.

وقال القاضي حنون في تصريح: إن "الهيئة تمكنت خلال سنة من إعادة 18 متهما ومدانا هاربا خارج العراق وننسق حاليا على إعادة 15 متهما تم تشخيصهم"، لافتا إلى أن "الإمارات ستقوم بتسليمنا متهما وهو نورس عبد الرزاق مدير صحة بابل سابق تم إكمال إجراءاته وصدر قرار التسليم، إلا أنه لا يزال يتخفى في الإمارات وبمجرد القبض عليه سيتم تسليمه إلى الإنتربول العراقي وإلى اللجنة التي سوف نرسلها إلى الإمارات".

وأضاف رئيس هيئة النزاهة العراقية، أن "ملفات حمدية الجاف قيد الإنجاز التي لديها 17 ملفا والأموال التي بذمتها إلى العراق بحدود ملياري دولار أمريكي، وحاليا 5 ملفات تم استكمالها وملف واحد يكفي لاستردادها ومحاكمتها".

وأكد القاضي حيدر حنون، أن "هناك متهمين في سوريا والسعودية وكذلك متهمون في دول أخرى"، مبينا أنه "تم البدء في جمهورية تركيا التي فيها 101 متهم مطلوب للعراق عن جرائم فساد كان 102 تم تسليم واحد مسمى (كسار) الذي تم تأييد حكم الغيابي بحقه 7 سنوات وكان مدير المصرف الزراعي في الأنبار وهناك أموال كبيرة بذمته ونعمل حاليا على استرداد 101 متهم في تركيا إضافة إلى أموال كثيرة".

حنون: هيئة النزاهة رئيس صندوق استرداد أموال العراق

وأشار رئيس هيئة النزاهة العراقية، إلى أن "النزاهة تعمل على خطين الأول مكافحة الفساد ما بعد 2003 والثاني ملفات استرداد أموال ما قبل 2003، على اعتبار الهيئة هي رئيس صندوق استرداد أموال العراق".

وتابع "في الخطين هناك أموال في تركيا فيما يخص النظام السابق وكذلك ما بعد 2003"، داعيا "المواطن العراقي إلى تقديم المعلومة أينما يكون للوصول إلى الفاسدين المتهمين في الداخل والخارج".