رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تسريع عملية التطعيم.. الأمل الأخير للمغرب بعد ارتفاع المنحنى الوبائي في البلاد

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة المغربية، أمس الثلاثاء، أن كافة مؤشرات تتبع الحالة الوبائية تؤكد دخول المغرب في مرحلة مقلقة جدًا لجائحة “كوفيد-19″، منذ خمسة إلى ستة أسابيع، مع ترقب بلوغ المنحنى الوبائي ذروته في الأيام القليلة المقبلة.

 

الوضع الحالي

وأوضح رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة من 20 يوليو الماضي إلى 2 اغسطس الجاري، أن المغرب يوجد في المرحلة التصاعدية للمنحنى الوبائي، والتي يمكن أن تعرف ذروتها في الأيام القليلة المقبلة.

 

وسجل عدد الحالات الإيجابية ارتفاعا مضطردا زاد عن 133 % خلال الفترة من 20 يوليو الماضي إلى 2أغسطس الجاري، إذ تم تسجيل أرقام قياسية متتالية، بوصول العداد اليومي العشرة آلاف حالة في مناسبتين.

 

وتوصلت المملكة المغربية نهاية الأسبوع الماضي بشحنات من لقاح سينوفارم الصيني وكذلك اللقاح الأميركي “جونسون اند جونسون”، مما سيمكن السلطات الصحية من مواصلة عملية التلقيح بكل ارتياح ضد هذا الوباء.

 

تسريع عملية التلقيح

وبهدف تسريع الوصول الى أهداف الاستراتيجية الوطنية للتلقيح، تم توسيع الفئة العمرية المستهدفة حاليا، لتشمل المواطنين البالغين 25 سنة فما فوق، كما قررت الوزارة فتح مراكز التلقيح كل أيام الأسبوع إلى غاية الساعة الثامنة مساء ودون شرط الموعد ولا شرط عنوان السكن أو الإقامة.

 

حصلت المملكة المغربية على أكثر من 300 ألف جرعة من لقاح جونسون آند جونسون المضاد لكورونا، ضمن برنامج “كوفاكس” العالمي.

 

ولفت بيان للسفارة الأمريكية، إلى أن الولايات المتحدة سبق أن استثمرت أكثر من 15 مليون دولار لمساعدة المغرب في مواجهة وباء كورونا.

 

كما عملت حكومة الولايات المتحدة، عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مع وزارة الصحة وشركاء آخرين، من أجل رفع مستوى الوعي حول مخاطر فيروس كورونا، وتدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية، ودراسة فعالية اللقاح، وكذا توفير معدات ومستلزمات النظافة والمختبرات، كما أن الجيش الأمريكي بصدد التبرع بمستشفى ميداني قيمته 1.5 ملايين دولار، للمساعدة في مكافحة تفشي الأمراض المعدية في المغرب.

 

وفي هذه الأثناء، تمضي المملكة بشكل متسارع في عملية التلقيح، وذلك تنفيذاً للتعليمات الملكية السامية في هذا الصدد، إذ نجحت إلى حدود الساعة في إعطاء أكثر من 21 مليون حُقنة من اللقاح المضاد للفيروس

 

مع استمرار الحملة الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد-19″، لأسبوعها الـ27 على التوالي منذ انطلاقها رسميًا يوم 28 يناير 2021 من طرف الملك محمد السادس.

 

ويناهز عدد المستفيدين من جرعتي التلقيح المضاد لكوفيد 19 في المغرب، 10 ملايين و94 ألف شخص، فيما يفوق عدد من تلقوا الجرعة الأولى من التطعيم 13 مليونا و388 ألف شخص.