رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هنية: حماس لا تزال منفتحة على محادثات الهدنة في غزة

نشر
الأمصار

قال إسماعيل هنية، الزعيم السياسي لحركة حماس، إن الحركة لا تزال منفتحة على استمرار المحادثات مع إسرائيل بعد فشل الطرفين في التوصل إلى اتفاق هدنة في غزة قبل شهر رمضان.

وأصر على أن وقف إطلاق النار الدائم في غزة وانسحاب جميع القوات الإسرائيلية؛ هو السبيل الوحيد للتوصل إلى اتفاق.

وأضاف هنية، في كلمة متلفزة: لقد وضعنا المبدأ الأهم للتوصل إلى اتفاق، وهو وقف شامل لإطلاق النار، وإنهاء الحرب على غزة، والانسحاب الكامل لجيش الاحتلال من كل أراضي قطاع غزة'.

وزعم هنية أن إسرائيل 'تهربت حتى الآن من تقديم ضمانات والتزامات واضحة، خاصة فيما يتعلق بموضوع وقف إطلاق النار، أي وقف الحرب العدوانية على قطاع غزة'. وقال إن الرهائن في غزة لن يتمكنوا من العودة إلى ديارهم 'بدون اتفاق.

وفي سياق أخر، نفّذت القوات المسلحة الأردنية، اليوم الأحد، 6 إسقاطات جوية مشتركة مع دول عدة على شمال قطاع غزة.

وأفادت وكالة الأنباء الأردنية - "بترا"، بأن "الإنزالات استهدفت عددًا من المواقع في شمال قطاع غزة، وذلك في إطار الجهود الدولية التي تبذلها المملكة للتخفيف من آثار الحرب على قطاع غزة".

وأضاف البيان أن "طائرتين من نوع (C130) تابعتين لسلاح الجو الملكي الأردني، وطائرة تابعة لجمهورية مصر العربية، وطائرة تابعة للولايات المتحدة الأمريكية، وطائرة تابعة لجمهورية فرنسا، وطائرة تابعة لدولة بلجيكيا، شاركت في العملية".

وأكد أن "القوات المسلحة مستمرة بإرسال المساعدات عبر جسر جوي لإيصال المساعدات الإنسانية والطبية سواء كانت من خلال طائرات المساعدات من مطار ماركا باتجاه مطار العريش الدولي أو من خلال عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة أو قوافل المساعدات البرية".

طائرات شحن أمريكية تسقط 38 ألف وجبة إنسانية في غزة

ألقت طائرات شحن أمريكية من طراز "سي-130" دفعة جديدة من المساعدات الإنسانية في قطاع غزة اليوم الأحد، وفقًا للجيش الأمريكي، في عملية مشتركة مع الأردن لتقديم الدعم الإنساني خلال أقل من أسبوع.

تأتي عمليات الإنزال الجوي كإضافة للإمدادات التي تصل براً إلى غزة، حيث تُقدم كميات إضافية من المواد الغذائية للمحتاجين في القطاع الساحلي الذي تضرر جرّاء الحروب المتواصلة.

أكدت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" عبر وسائل التواصل الاجتماعي أن الطائرات الأمريكية قدمت أكثر من 38 ألف وجبة إنسانية، تمثل إنقاذًا لحياة السكان في شمال غزة، بهدف توفير المساعدات الضرورية للمدنيين المحتاجين.